"سانوفي" تؤكد فعالية مصل حمى الضنك

A view of the viral culture unit at the French drugmaker Sanofi Pasteur's vaccine unit plant is seen in Neuville-sur-Saone, near Lyon, in this March 14, 2014 file picture. The first vaccine against dengue fever, from France's Sanofi, provided moderate protection in a large clinical study, but questions remain as to how well it can help fight the world's fastest-growing tropical disease. The late-stage trial involved 10,275 healthy children aged 2-14 across five countries in Asia, a region that accounts for over two-thirds of the mosquito-borne disease's global burden. REUTERS/Robert Pratta/Files (FRANCE - Tags: BUSINESS HEALTH SCIENCE TECHNOLOGY)
"سانوفي باستير" هي الوحدة التي طورت المصل (رويترز)

قالت شركة "سانوفي" الفرنسية للدواء التي تطور أول مصل لعلاج حمى الضنك إن مصلها خفض حالات المرض بنسبة 60.8% في الاختبار النهائي للمنتج. وأجري الاختبار النهائي على المصل في البرازيل وكولومبيا والمكسيك وهندوراس وبورتوريكو.

وأنفقت سانوفي 1.3 مليار يورو (1.7 مليار دولار) على المشروع الذي تطلب عشرين عاما من الأبحاث على حمى الضنك، أسرع الأمراض انتشارا في المناطق المدارية.

وقالت شركة "سانوفي" ومقرها في العاصمة الفرنسية باريس في بيان اليوم الأربعاء إن الاختبار النهائي أجري على عشرين ألفا و875 طفلا تراوحت أعمارهم بين تسعة أعوام و16 عاما في خمس دول في أميركا اللاتينية، وإن الاختبار أكد أن المصل آمن ووفر حماية عالية ضد حمى الضنك النزفية وخفض بنسبة 80% الحاجة إلى العلاج في المستشفى.

وكان المصل فعالا بنسبة 42.3% في علاج النوع الثاني، وهو أحد السلالات الأربع للمرض الفيروسي مقارنة بنسبة 35% خلال اختبار سابق أجري في آسيا على نحو عشرة آلاف طفل، وكانت النسبة الأخيرة ضعيفة نسبيا وهو ما حير العلماء.

الاختبار النهائي أجري على عشرين ألفا و875 طفلا تراوحت أعمارهم بين تسعة أعوام و16 عاما في خمس دول في أميركا اللاتينية

نتائج متسقة
وقال نيكولاس جاكسون -رئيس وحدة أبحاث الضنك وتطوير أمصال "سانوفي" التي تسمى "سانوفي باستير"- إن النتائج بشكل إجمالي كانت متسقة ويعتد بها أكثر في تجربة أميركا اللاتينية لأن عدد المرضى كان ضِعف عدد التجربة الآسيوية.

وقال لرويترز في مقابلة إننا نحن نتحدث عن مناطق مختلفة ومواسم مختلفة وتركيبات سكانية مختلفة ومن المهم جدا أن يكون أداء المصل ثابتا.

وأجري الاختبار النهائي على المصل في البرازيل وكولومبيا والمكسيك وهندوراس وبورتوريكو. وستكشف "سانوفي" التفاصيل خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للأدوية والصحة في المناطق المدارية الذي يبدأ في نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر : رويترز