السكر والملح قد يسببان الإدمان

إعلانات الأغذية السكرية تربطها بالجمال ولكنها تغفل أنها تؤدي إلى تسوس الأسنان وربما زيادة الوزن (دويتشه فيلله)
إعلانات الأغذية السكرية تربطها بالجمال ولكنها تغفل أنها تؤدي إلى تسوس الأسنان وربما زيادة الوزن (دويتشه فيلله)

معروف أن الإفراط في تناول مادتي السكر والملح له مخاطر كثيرة على الصحة، وهاتان المادتان تستعملان بكثرة في الأغذية المصنعة، ولهما أضرارهما على الصحة مثل تأثير السكر على الأسنان والملح على صحة القلب، لكن الجديد في الأمر هو أنهما قد يؤديان إلى الإدمان.

وقام الصحفي بصحيفة "نيويورك تايمز" ميشيل موس بتحقيق حول السكر والملح والدهون في المواد الغذائية المصنعة، نشره الموقع الإلكتروني الفرنسي (Top Santé) وأثبت فيه أن جسم الإنسان حساس جدا تجاه هذه المواد الغذائية الثلاث، وقد تسبب له كثرة استهلاكها الإدمان. وقد أدركت مصانع المواد الغذائية هذا الأمر، لذلك تستعملهما بكثرة في منتجاتها الغذائية، وذلك وفقا لما نقلته "دويتشه فيلله".
 
وحسب الموقع الفرنسي، فإن المنظمة العالمية للصحة نبهت في تقرير حديث إلى أن تناول الأغذية المصنعة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر قد سبب السمنة لـ27% من المراهقين الأوروبيين، و13% من الأطفال.
 
ويؤكد ميشيل موس في كتابه أن المصانع الغذائية تستعمل الملح بكثرة لتمنح طعما للأغذية التي تنتجها بدل استعمال عناصر أخرى غالية الثمن لكنها جيدة للصحة كالأعشاب والتوابل، وذلك من أجل رفع مبيعاتها. والملح كالسكر والدهنيات يسبب الإدمان، كما أن استهلاكه بكثرة يشكل خطرا حقيقيا على الصحة.
 
وبالرغم من ذلك، يرى البعض أن استهلاك السكر والملح بتوازن شيء ضروري، لأنهم يقولون إن جسم الإنسان بحاجة إلى مكوناتهما لتنشيط وظائفه الحيوية، وأن المهم هو الاعتدال والالتزام بالإرشادات الصحية.

المصدر : دويتشه فيلله