السعودية تطرح برنامجا للكشف عن إيبولا قبل الحج

Muslim pilgrims leave after performing the Friday prayer at Mecca's Grand Mosque, on October 11, 2013 as hundreds of thousands of Muslims have poured into the holy city of Mecca for the annual hajj pilgrimage. The hajj is one of the five pillars of Islam and is mandatory once in a lifetime for all Muslims provided they are physically fit and financially capable. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE
السعودية تتوقع استقبال ما يصل إلى ثلاثة ملايين حاج بعضهم قادم من أفريقيا (الفرنسية)

أدخلت السلطات السعودية برنامجا للفحص والكشف عن فيروس إيبولا مع استعداد البلاد لاستقبال ما يصل إلى ثلاثة ملايين حاج، بعضهم قادم من أفريقيا.

وستقوم طواقم طبية تضع ملابس واقية بفحص جميع الحجاج بمجرد وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي، حيث يملأ الركاب استمارات طبية وتُقدم لهم الأدوية بمجرد نزولهم من الطائرات.

وأوضح عبد الغني المالكي مدير مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبد العزيز الدولي الحاجة لفحص جميع الركاب القادمين إلى البلاد. وقال المالكي في مقابلة مع تلفزيون رويترز إن هذه التجربة افتراضية وهمية لكيفية التعامل مع حالة مشتبه فيها أو إصابتها بإيبولا حتى نتمكن أو نعرف مدى جاهزية الفرق الصحية.

الفريق الوقائي
وقال المشرف الوقائي في مطار الملك عبد العزيز فهد غزولي إن مسؤولية الفريق الوقائي هي الصعود إلى الطائرة وفحص كافة الحجاج القادمين من كافة دول العالم، وخاصة دول غرب أفريقيا.

في حال تشخيص إصابة شخص بمرض إيبولا فإن هناك فريقا للتدخل السريع على أهبة الاستعداد لنقله مباشرة إلى المستشفى

ويقول المدير الطبي لمراكز المراقبة الصحية في المطار الدكتور فؤاد سندي إن الفرق الطبية تستخدم الكاميرات الحرارية والمراقبة البصرية لاكتشاف علامات إيبولا.

وشرح المالكي أنه في حالة تشخيص إصابة شخص بمرض إيبولا فإن هناك فريقا للتدخل السريع على أهبة الاستعداد لنقله مباشرة إلى المستشفى.

ونقلت سيارة إسعاف شخصا يشتبه في إصابته بإيبولا بعيدا، وثبت في ما بعد أنه ليس مريضا.

وذكر مسؤول أن السلطات السعودية التي منعت الحجاج من سيراليون وليبيريا وغينيا من الحج هذا العام خوفا من تفشي إيبولا، ستسمح للنيجيريين بأداء الفريضة، مشيرا إلى أن قلة حالات الإصابة في نيجيريا أقل إثارة للقلق.

وتفشي إيبولا في غرب أفريقيا هو الأسوأ منذ تم التعرف على المرض عام 1976، وهو يؤدي إلى حمى نزفية تقتل أكثر من 50% من المصابين، وتجاوزت وفياته حتى الآن 2600 في غرب أفريقيا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A World Health Organization, WHO, worker, right rear, trains nurses to use Ebola protective gear in Freetown, Sierra Leone, Thursday, Sept. 18, 2014. Shoppers crowded streets and markets in Sierra Leone's capital on Thursday stocking up for a three-day shutdown that authorities will hope will slow the spread of the Ebola outbreak that is accelerating across West Africa. (AP Photo/Michael Duff)

قررت ألمانيا وفرنسا إقامة جسر جوي مع الدول الأفريقية التي ينتشر بها فيروس إيبولا، سيتضمن إرسال مواد طبية وطائرات وجنودا. واعتبر مجلس الأمن تفشي إيبولا خطرا على السلم والأمن الدوليين.

Published On 20/9/2014
In this photo taken on Sunday, Sept. 14, 2014, a sign reading 'Kill Ebola Before Ebola Kill You', on a gate forming part of the country's Ebola awareness campaign in the city of Freetown, Sierra Leone. Shoppers crowded streets and markets in Sierra Leone's capital on Thursday, Sept. 18, stocking up for a three-day shutdown that authorities will hope will slow the spread of the Ebola outbreak that is accelerating across West Africa. (AP Photo/ Michael Duff)

فرضت سيراليون الجمعة حجرا صحيا لمدة ثلاثة أيام على مستوى البلاد بغرض السيطرة على تفشي فيروس إيبولا الذي أودى بحياة أكثر من 2600 شخص حتى الآن في غربي أفريقيا.

Published On 19/9/2014
A health worker volunteer talks with residents on how to prevent and identify the Ebola virus in others, and distributes bars of soap in Freetown, Sierra Leone, Saturday, Sept. 20, 2014. Thousands of health workers began knocking on doors across Sierra Leone on Friday in search of hidden Ebola cases with the entire West African nation locked down in their homes for three days in an unprecedented effort to combat the deadly disease. (AP Photo/Michael Duff)

حذرت وكالات إغاثة من أن نقص المتطوعين للعمل في العيادات والمستشفيات الجديدة لاستقبال المصابين بفيروس إيبولا والتي يبنيها المجتمع الدولي في غرب أفريقيا يهدد جهود السيطرة سريعا على الفيروس.

Published On 20/9/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة