ضوضاء الطائرات خطيرة على مرضى القلب

الطائرات لها ضجيج يتجاوز ضرره الأذن (أسوشيتد برس)
الطائرات لها ضجيج يتجاوز ضرره الأذن (أسوشيتد برس)

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن تعرض المرء لضوضاء الطائرات أثناء ساعات الليل قد يكون له آثار خطيرة على المصابين بأمراض قلبية. وتدعم هذه النتيجة دراسة سابقة أجريت عام 2013 وأظهرت أن ضجيج الطائرات يؤدي لإتلاف الأوعية الدموية.

وأجرى مستشفى جامعة ماينز هذه الدراسة على ستين مريضا ممن اعتادوا على التمتع بنوم هادئ في سكون الليل، إذ قام العلماء بمحاكاة ضوضاء الطائرات باستخدام معدات في منازل هؤلاء المرضى ينبعث منها ضوضاء هائلة.

وعلى مدى ليلة وحيدة جرى محاكاة ستين رحلة جوية بمعدل ضوضاء بلغ 46 ديسيبل في المتوسط، وهو ما يناظر معدلا منخفضا من الضوضاء المنبعثة من الطائرات.

لكن الدراسة لم تقدم أي معلومات بشأن الأشخاص المعتادين بالفعل على الضوضاء، لأنها استبعدت المرضى الذين يقطنون بالفعل بالقرب من المطارات والطرق وخطوط السكة الحديدية.

وأوضح المشرف على الدراسة فرانك شميدت أن مرضى الشريان التاجي عرضة لمخاطر أكبر بكثير من الضوضاء، وأنها أدت إلى تدهور حالة الأوعية الدموية حتى بالرغم من تناول المرضى أدوية لمنع حدوث هذا التدهور.

ويأتي هذا البحث الجديد بعد دراسة أجريت في عام 2013 وأظهرت أن ضجيج الطائرات يؤدي لإتلاف الأوعية الدموية، مما يقود لزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قال باحثون من الولايات المتحدة إن من يحضرون سباقات فورمولا1 العالمية للسيارات يتعرضون لجرعة هائلة من الضوضاء تتجاوز المعدل المسموح به طبقا للتوصيات الطبية، وذلك بعد أن أجروا دراسة قاست مستويات الضجيج التي يتعرض لها المشاهدون.

دعا حاكم جزيرة أوكيناوا الولايات المتحدة لخفض عدد جنودها في القواعد الأميركية باليابان احتراما لمشاعر السكان المحليين. وطلب كيشي إيناميني إجراء تغييرات تدريجية مثل خفض ضوضاء الطائرات وحظر استخدام الموجات الصوتية في بحار اليابان.

أطلق معهد كمبردج- ماساتشوستس للتكنولوجيا في بريطانيا مؤخرا مبادرة جديدة لتصميم ما اصطلح على تسميته بالطائرة الصامتة. وتهدف هذه المبادرة إلى اكتشاف وتطوير وسائل لخفض كبير في ضوضاء الطائرات إلى الحد الذي لا يلحظه أحد خارج محيط المطار في أي منطقة عمرانية اعتيادية.

كشفت دراسة ألمانية أن الضوضاء الصادرة عن أزيز محركات الطائرات ليلا تزيد خطر تعرض السكان المجاورين للمطارات للإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية والاكتئاب. ونوهت الدراسة إلى أن النساء أكثر تعرضا لهذه المخاطر من الرجال لحساسيتهن من الضوضاء وقضائهن أوقاتا أطول بالمساكن.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة