متى يستدعي الانزلاق الغضروفي القَطني الخضوع للجراحة؟‬

حالات الطوارئ الحادة تستدعي الخضوع لجراحة الانزلاق الغضروفي القَطني فورا، وذلك مثلا عند ظهور أعراض شلل (الألمانية)
حالات الطوارئ الحادة تستدعي الخضوع لجراحة الانزلاق الغضروفي القَطني فورا، وذلك مثلا عند ظهور أعراض شلل (الألمانية)

قال البروفيسور الألماني برنهارد ماير‬ ‫إن العلاج التحفظي يمكن أن يكون فعالا في علاج الانزلاق الغضروفي‬ ‫القَطني، وذلك استنادا إلى دراسة أميركية حديثة توصلت إلى أن كلاً من التدخل‬ ‫الجراحي والعلاج الطبيعي المدعوم بمُسكّنات الألم يؤديان إلى نفس‬ ‫النتائج الجيدة على المدى الطويل. ‬

‫وأضاف ماير -وهو عضو الجمعية الألمانية لجراحات الأعصاب- أن حالات الطوارئ‬ ‫الحادة هي فقط التي تستدعي الخضوع لجراحة فورية، على سبيل المثال عند‬ ‫ظهور أعراض شلل أو فقدان القدرة على التحكم في المثانة والأمعاء.   ‬

وأشار البروفيسور إلى أن التدخل الجراحي يكون مفيدا أيضا‬ ‫للمرضى الذين ليس لديهم متسع من الوقت بسبب الالتزامات والارتباطات‬ ‫الوظيفية، نظرا لأن الشفاء بعد الجراحة يستغرق فقط ثلث المدة التي‬ ‫يستغرقها الشفاء بعد العلاج التحفظي. ‬

و‫جدير بالذكر أن الانزلاق الغضروفي يحدث نتيجة للتحميل الشديد على الجسم‬ ‫والجلوس لساعات طويلة وقلة ممارسة الأنشطة الحركية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يمكن أن تساعد رياضة مائية مثل السباحة على الوقاية من آلام الظهر المعروفة باسم الانزلاق الغضروفي لأنها تقوي عضلات الظهر وتساعد على تخفيف الإجهاد على الغضاريف الواقية بين عظام العمود الفقري.

تمكن مستشار ورئيس اختصاص جراحة الأعصاب والدماغ في مدينة الحسين الطبية في الأردن من إجراء أربع عمليات جراحية ناجحة مؤخرا هي الأولى من نوعها على مستوى الأردن والشرق الأوسط لديسك الرقبة الذي يسمى الانزلاق الغضروفي العنقي من خلال ديسك اصطناعي متحرك.

أعلنت السعودية مساء الأربعاء نجاح العملية التي خضع لها الملك عبد الله بن عبد العزيز في مستشفى بالولايات المتحدة. وقال بيان للديوان الملكي إنه تم سحب التجمع الدموي وتعديل الانزلاق الغضروفي وتثبيت الفقرة المصابة، وذلك في مستشفى برسبيتريان بنيويورك.

أوصت الخبيرة الألمانية إليزابيث بوخيبنغر بالتأني قبل اتخاذ قرار بإجراء عملية الانزلاق الغضروفي، والقيام باستشارة طبيب ثان، وذلك لأن التدخل الجراحي غير الضروري قد يتبعه مضاعفات خطيرة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة