ربع لاعبي كرة القدم الأميركية سيصابون بمشاكل بالمخ

San Francisco 49ers quarterback Colin Kaepernick (L) scrambles before throwing a pass for a touchdown against Dallas Cowboys player Jeremy Mincey (C) in the first half of the NFL American football game between the San Francisco 49ers and the Dallas Cowboys at the AT&T Stadium in Arlington, Texas, USA, 07 September 2014.
عادة ما يصاب اللاعبون بارتجاج بالمخ عندما ترتطم رؤوسهم برأس الخصم (الأوروبية)

أفاد تقرير تقدم به محامون عن دوري كرة القدم الأميركية للمحكمة بأن واحدا من بين أربعة من لاعبي هذه الرياضة ينتهي به الأمر بالإصابة خلال حياته بأمراض خرف الشيخوخة أو ألزهايمر أو الشلل الرعاش وغيرها من الاضطرابات الأخرى التي تتعلق بالإدراك.

وقد تقدمت رابطة كرة القدم الأميركية بملخص نتائج دراسة أجرتها لدى المحكمة الجزئية الأميركية لشرق بنسلفانيا يوم الجمعة، وذلك في إطار نزاع قضائي قائم بين لاعبين سابقين ورابطة الدوري.

واستعانت الدراسة التي أجرتها مجموعة سيجال -ومقرها مدينة نيويورك- بقاعدة بيانات خاصة بالتاريخ الطبي للاعبين معتزلين.

ويبدو أن هذا التقرير هو أكثر البيانات حسما لدوري كرة القدم الأميركية بشأن أخطار هذه الرياضة التي تميل إلى العنف في بعض الأحيان، إذ يصاب اللاعبون بارتجاج في المخ عندما ترتطم رؤوسهم المغطاة بالخوذة برأس الخصم.

في عام 2013 وافق دوري كرة القدم الأميركية على دفع أكثر من 760 مليون دولار لتسوية دعاوى قضائية أقامها أكثر من 4500 من اللاعبين السابقين بعد أن اتهموا رابطة الدوري بالتستر على أخطار إصابات المخ

اضطرابات بالإدراك
ونقلت المستندات القضائية عن التقرير قوله إن 82% من إجمالي عدد اللاعبين وثلث عدد المدعين وعددهم الإجمالي خمسة آلاف ممن يقاضون رابطة كرة القدم الأميركية، يجري تشخيص حالاتهم على أنها اضطرابات تتعلق بالإدراك خلال حياتهم.

وجاء في ملخص دعوى المحامين نقلا عن التقرير أن احتمالات إصابة اللاعبين بهذه المشاكل أعلى فعليا من تلك المتوقعة لدى الأفراد العاديين. وقال الملخص إن تشخيص إصابة اللاعبين سيظهر في سن أصغر من الأفراد العاديين.

وفي عام 2013، وافق دوري كرة القدم الأميركية على دفع أكثر من 760 مليون دولار لتسوية دعاوى قضائية أقامها أكثر من 4500 من اللاعبين السابقين ممن اختصموا رابطة الدوري قضائيا بعد أن اتهموها بالتستر على أخطار إصابات المخ بينما تتربح من العنف الذي يكتنف هذه الرياضة. ولم ترد رابطة دوري كرة القدم الأميركية على الفور على طلبات بالتعليق.

المصدر : رويترز