الخمر لا تقي من تصلب الشرايين

الإقلاع عن الكحول
الخمر تدمر الكبد (الجزيرة)

على عكس الاعتقاد السائد بأن تناول كميات معتدلة من الخمور يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولا سيما تصلب الشرايين وما ينتج عنه من أزمات قلبية، أظهرت دراسة حديثة أجريت في جمهورية التشيك أن تناول هذه المشروبات لا يقي من هذا الخطر مطلقا.

وأجرى الدراسة علماء من جامعتي أولوموك وبراغ بالتشيك، وتم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب المنعقد حاليا في برشلونة في الفترة من 30 أغسطس/آب وحتى الثالث من الشهر الجاري.

وكتب العلماء في تقريرهم "لم نجد أي تأثير سريري ملحوظ لتناول أنواع النبيذ الأحمر أو الأبيض على مستويات الدهون بالدم أو غيره من المؤشرات الدالة على الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك لم نستطع إثبات فرضية أن الخمور تعمل على رفع مستوى الكولسترول المفيد بالجسم".

الدراسة دحضت نتائج دراسات سابقة كانت تؤكد أن تناول الخمر بشكل معتدل يعمل على الوقاية من تكون ترسبات كلسية في الشرايين، وبالتالي يحول دون حدوث ضيق في الشرايين

دحض
ودحضت الدراسة الحديثة نتائج الدراسات السابقة التي كانت تؤكد أن تناول الخمر بشكل معتدل يعمل على الوقاية من تكون ترسبات كلسية في الشرايين، وبالتالي يحول دون حدوث ضيق في الشرايين. 

وشملت الدراسة 146 مشاركا كانوا يعانون من ارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين بدرجة بسيطة إلى متوسطة نتيجة وجود المؤشرات الدالة على ذلك لديهم، وتناولوا نوعين مختلفين من الخمر بصورة منتظمة طوال عام كامل. وبعد مرور هذه المدة لم يطرأ أي تغيير إيجابي على هذه المؤشرات الدالة لدى هؤلاء الأشخاص، فلم تتغير مثلا نسبة الكولسترول المفيد لديهم.

وعلق البروفيسور الألماني إيكرت فليك، المتحدث الإعلامي باسم الجمعية الألمانية لأمراض القلب، قائلا إن هذه الدراسة تقدم رؤية مغايرة تماما عن المنحى العلمي الشائع في تأثير الخمر على الحد من الإصابة بأمراض القلب، ومن المؤكد أنها لن تكن الدراسة الأخيرة في هذا المجال المثير للجدل.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

A man drinks a shot of liquor at a bar in Prague September 12, 2012. Fourteen people have died in the Czech Republic and at least 20 are in hospital after drinking bootleg vodka and rum containing methanol, police said on Wednesday, in the worst case of fatal alcohol poisoning in the country in at least 30 years. REUTERS/David W Cerny (CZECH REPUBLIC - Tags: FOOD HEALTH)

ذكرت وسائل إعلام كينية أمس الأربعاء أن أكثر من 70 شخصا لقوا حتفهم في نيروبي بعد 48 ساعة من تناولهم خمورا غير قانونية يعتقد أنها ملوثة بمادة الميثانول.

Published On 8/5/2014
In this photo taken in Breznice, village in eastern Czech Republic, Thursday, Sept. 20, 2012, customers carry out their liquor made at a private distillery. Czech people continue their centuries-old tradition of home distilled spirits that remains the only option to legally obtain hard liquors after sales and exports were banned following a wave of methanol poisoning that has killed at least 23 people.

يسمي البعض “الميثانول” بالخمر المغشوش، ولكن هذه التسمية خاطئة لأنها تعني أن هناك خمرا أصليا، والميثانول صنف آخر من الخمر آثاره أسرع وأفتك، فهو يسبب العمى والموت.

Published On 8/5/2014
SEATTLE, WA - FEBRUARY 2: A Seattle Seahawks fan celebrates by drinking vodka straight out of the bottle after watching his team win the Super Bowl on February 2, 2014 in Seattle, Washington. The Seahawks defeated the Denver Broncos 43-8 in Super Bowl XLVIII.

قالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من ثلاثة ملايين شخص ممن يتعاطون الخمر توفوا في 2012. وتشمل أضرار الخمر مشاكل في القلب وعدة أنواع من الالتهابات والسرطانات.

Published On 13/5/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة