وفاة سعودي يشتبه في إصابته بإيبولا

السعودية نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا (رويترز)
السعودية نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا (رويترز)

أعلنت المملكة العربية السعودية أمس الأربعاء وفاة رجل سعودي يشتبه في أنه أصيب بفيروس إيبولا خلال رحلة عمل مؤخرا إلى سيراليون. كما نصحت السلطات الصحية السعودية المواطنين والمقيمين في المملكة بعدم  السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا.

وقالت وزارة الصحة أمس الأربعاء إن رجلا سعوديا يشتبه في أنه أصيب بإيبولا خلال رحلة عمل في سيراليون توفي في وقت مبكر من صباح الأربعاء بمدينة جدة. وأضافت في بيانها أن نوع الفيروس سبب العدوى ما زال محل استقصاء.

وأرسلت الوزارة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية عينات المريض لعدد من المختبرات الدولية بالولايات المتحدة وألمانيا للكشف عن الإصابة بفيروس إيبولا. وأثبتت الفحوصات التي أجريت على عينات المريض عدم إصابته بحمى الضنك ومجموعة أخرى من فصيلة فيروسات الحمى النزفية.

الصحة السعودية وضعت كافة الأشخاص الذين اختلطوا بالمتوفى تحت الملاحظة الصحية لمدة 21 يوما

خط سير
وبدأت الوزارة بتتبع خط سير المتوفى منذ سفره وعودته ليتم حصر كافة الأطراف الذين كانوا على اتصال مباشر به منذ ظهور أعراض العدوى عليه لوضعهم تحت الملاحظة الطبية. كما قالت الصحة إنها وضعت كافة الأشخاص الذين اختلطوا بالمتوفى تحت الملاحظة الصحية لمدة 21 يوما، وهي فترة حضانة الفيروس.

ونصحت الصحة السعودية المواطنين والمقيمين في المملكة بعدم السفر إلى ليبيريا وسيراليون وغينيا في غرب أفريقيا وحتى إشعار آخر، بسبب تفشي إيبولا.

وقال الموقع الإلكتروني للوزارة إن "هذا الإعلان يأتي في أعقاب الخطوة الاحترازية التي اتخذتها المملكة منذ شهر أبريل/نيسان الماضي بالتوقف عن إصدار تأشيرات العمرة والحج لهذه الدول خلال عام 2014".

الرياض أوقفت إصدار تأشيرات الحج والعمرة للدول الموبوءة بإيبولا (الأوروبية)

صفر بالمائة
من جانبه، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية بالسعودية أن نسبة وصول فيروس إيبولا للمملكة موسم الحج القادم  ضئيلة جدا، ونظريا تعتبر صفرا في المائة، مشيرا إلى أن الإجراءات الاحترازية من قبل السلطات السعودية بدأت عبر منع تأشيرات الحج للقادمين من الدول الموبوءة.

وأضاف د. حسن البشرى -في حوار مع صحيفة "الاقتصادية" السعودية نشر أمس الأربعاء- أن هذا أكبر إجراء فعال بحد ذاته، مشيرا إلى أنه لن يشمل مواطني تلك الدول القادمين من دول غير موبوءة بشرط أن يكونوا لم يزوروا تلك المناطق لأكثر من 21 يوما، على أن يتم التحقق من جوازاتهم والتأكد من ذلك.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

في إطار متابعتها حالة التفشي غير المسبوقة لمرض الإيبولا بأفريقيا، تقدم الجزيرة نت تغطية إخبارية خاصة، تتناول فيها جوانب المرض المختلفة مثل طرق انتقاله وأعراضه، كما تعود إلى بداياته التاريخية.

5/8/2014

بدأ الكلام عن مصل مضاد لـ إيبولا من قبل باحثين من الأكاديمية الأميركية للعلوم العام 2012. ويتكون من ثلاثة مضادات حيوية يعمل كل منها ضد أحد البروتينات المكونة للفيروس.

7/8/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة