هل يمكن لمرضى السكري أكل البوظة؟

Vermont's Ben & Jerry's newest ice cream flavor "Schweddy Balls" is seen in this image released to Reuters September 8, 2011. The company known for provocative or progressive themed names said the latest creation is a tribute to a 1998 skit on NBC's Saturday Night Live starring actor Alec Baldwin. Baldwin plays a baker named Pete Schweddy, who is trying to market his rum balls, popcorn balls and cheese balls as "Schweddy Balls." The flavor, which mixes vanilla and rum flavored ice cream with fudge covered rum balls and chocolate malt balls, will be available through the end of the year.
البوظة تحتوي على السكر والدهون (رويترز)

أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري أنه يمكن الاستمتاع بتناول البوظة المنعشة خلال فصل الصيف بالنسبة لمريض السكري، شريطة الالتزام بالتحكم في معدل الكربوهيدرات والسعرات  الحرارية التي يتم إمداد جسمه بها في هذا الوقت.

وقالت -في تصريحات وردت بصحيفة "فرايه بريسه" الألمانية- إن كمية الكربوهيدرات التي يتم إمداد الجسم بها مهمة للغاية بالنسبة لمرضى السكري وخاصة من النوع الأول، وذلك لأنها تسهم في تحديد كمية الأنسولين التي ينبغي حقن المريض بها.

وتوضح الجمعية أن الكرة الواحدة من بوظة الفواكه تحتوي على 86 سعرا حراريا تقريبا، بينما تحتوي الكرة من بوظة الشوكولاتة على 140 سعرا حراريا، لافتة إلى أن السكر الموجود في آيس كريم الفواكه ينتقل إلى الدم بشكل أسرع عن نظيره الموجود في آيس كريم الشوكولاتة الذي يحتوي على كمية أكبر من الدهون، إذ تعمل الدهون على إبطاء انتقال السكر إلى الدم.

ولمحتوى السعرات الحرارية دور حاسم بالنسبة لمرضى السكري، لأن إمدادهم بكميات كبيرة من السعرات الحرارية مع تراجع معدل ممارسة الأنشطة الحركية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، الأمر الذي يتسبب في اتخاذ مرض السكري في أجسامهم مسارات أسوأ.

المصدر : الألمانية