هل يمكن لمرضى السكري أكل البوظة؟

البوظة تحتوي على السكر والدهون (رويترز)
البوظة تحتوي على السكر والدهون (رويترز)

أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري أنه يمكن الاستمتاع بتناول البوظة المنعشة خلال فصل الصيف بالنسبة لمريض السكري، شريطة الالتزام بالتحكم في معدل الكربوهيدرات والسعرات  الحرارية التي يتم إمداد جسمه بها في هذا الوقت.

وقالت -في تصريحات وردت بصحيفة "فرايه بريسه" الألمانية- إن كمية الكربوهيدرات التي يتم إمداد الجسم بها مهمة للغاية بالنسبة لمرضى السكري وخاصة من النوع الأول، وذلك لأنها تسهم في تحديد كمية الأنسولين التي ينبغي حقن المريض بها.

وتوضح الجمعية أن الكرة الواحدة من بوظة الفواكه تحتوي على 86 سعرا حراريا تقريبا، بينما تحتوي الكرة من بوظة الشوكولاتة على 140 سعرا حراريا، لافتة إلى أن السكر الموجود في آيس كريم الفواكه ينتقل إلى الدم بشكل أسرع عن نظيره الموجود في آيس كريم الشوكولاتة الذي يحتوي على كمية أكبر من الدهون، إذ تعمل الدهون على إبطاء انتقال السكر إلى الدم.

ولمحتوى السعرات الحرارية دور حاسم بالنسبة لمرضى السكري، لأن إمدادهم بكميات كبيرة من السعرات الحرارية مع تراجع معدل ممارسة الأنشطة الحركية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، الأمر الذي يتسبب في اتخاذ مرض السكري في أجسامهم مسارات أسوأ.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أمرت الحكومة الصينية بسحب قسم كبير من منتجات الألبان الجمعة مع تنامي غضب المستهلكين إزاء اتساع فضيحة الحليب الملوث بالميلامين. جاء هذا الإجراء بعد الكشف عن وجود هذه المادة في مختلف منتجات الحليب السائل واللبن الزبادي والمثلجات المنتجة في الصين.

ليست البوظة خيارا غذائيا سيئا كما يعتقد البعض، وبالذات في شهر رمضان، بل إنها قد تكون خيارا صحيا يساعد على إنعاش الشخص وتزويده بالماء ومواد مغذية أخرى مثل الكالسيوم والفيتامينات.

في ظل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يزداد خطر تكاثر الجراثيم المسببة للأمراض داخل الأطعمة، مما قد يؤدي إلى فسادها على نحو أسرع. وينطبق هذا على البوظة أيضا.

ذكرت صحيفة "ذي صن" الصادرة في لندن أن أبو حمزة المصري احتج على تقديم بوظة له في سجن بلمارش تحوي شرابا مسكرا، واعتبر ذلك خرقا لقواعد الأطعمة الحلال. وأقرت سلطة السجون بتقديم هذه البوظة وقالت إن ذلك تم عن طريق الخطأ.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة