حبوب منع الحمل تزيد خطر سرطان الثدي

An illustration picture shows a blister-pack of birth control pills displayed at a private home in Nice January 3, 2013. French health regulators are studying limiting the use of contraceptive pills that carry health risks and will stop reimbursing prescription costs of some types from March, after a woman sued drugmaker Bayer over alleged side-effects. An inquiry launched this week by the ANSM health regulator will review prescription practices by doctors, whom it says may be over-prescribing higher-risk third and fourth-generation pills.
حبوب منع الحمل تطورت على مدى عقود منذ طرحها بحيث أن جرعات الهرمونات فيها تراجعت بشكل مطرد (رويترز)

ربطت دراسة تحليلية أميركية حديثة بين إصابة النساء تحت سن الخمسين بسرطان الثدي وتناول أنواع من حبوب منع الحمل. ومع ذلك قال الفريق البحثي إن نتائجهم ليست كافية لدعوة النساء لعدم تعاطي حبوب منع الحمل.

وقادت الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة إليزابيث بيبر من معهد فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان في مدينة سياتل الأميركية، ونشرت في دورية أبحاث السرطان.

ولكن مع ذلك شددت الدراسة على أن زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لا تزال تمثل احتمالا أقل من 1% لدى معظم النساء الأصغر سنا لذا فلا ينبغي أن تطغى النتيجة على المنافع الكثيرة لتناول حبوب منع الحمل.

وتشير بعض الأبحاث السابقة إلى أن الهرمونات في حبوب منع الحمل قد تغذي الأورام الحساسة للهرمونات وبالتالي تزيد مخاطر إصابة النساء الأصغر بسرطان الثدي أو حتى تطور أنواعا أكثر شراسة من السرطان في أجسادهن.

لكن بيبر وزملاءها يشيرون إلى أن حبوب منع الحمل تطورت على مدى عقود منذ طرحها بحيث أن جرعات الهرمونات فيها تراجعت بشكل مطرد لذا فإن الكثير من هذه الدراسات السابقة تستند إلى بيانات لتركيبات لم تعد مستخدمة.

المصدر : رويترز