عُسر مادة الحساب يرجع إلى الخوف من المدرسة

عُسر مادة الحساب قد يكون له تأثير سلبي على المستقبل الدراسي للطفل ونموه النفسي (الألمانية)
عُسر مادة الحساب قد يكون له تأثير سلبي على المستقبل الدراسي للطفل ونموه النفسي (الألمانية)

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن التلاميذ‬ ‫الذين يعانون من عُسر مادة الحساب يعانون غالبا من الخوف من المدرسة ولديهم‬ ‫صورة سلبية عن الذات، محذرة من أن هذا العُسر قد يكون له تأثير سلبي‬ ‫للغاية على المستقبل الدراسي للطفل ونموه النفسي.

‫وأجرى الدراسة باحثون في جامعة لودفيغ ماكسيميليان بمدينة ميونيخ، وشملت 1633 تلميذا في‬ ‫مرحلة التعليم الأساسي. وتشمل أعراض عُسر الحساب ‫العجز عن إجراء العمليات الحسابية الأساسية لافتقار التلاميذ إلى التصورات حول‬ ‫الأعداد والكميات والتخمين والحساب التقريبي. ‬

وتبين للباحثين أن نحو 5% من‬ ‫التلاميذ الذين شاركوا في هذه الدراسة يعانون من عُسر الحساب، كما تبين أن هذا العسر غالبا ما يكون مقترنا بعُسر‬ ‫القراءة والكتابة الصحيحة، إذ تم رصد ذلك لدى 57% من التلاميذ.

كما تبين أن‬ ‫الجنس يلعب دورا في عُسر الحساب، فبينما تعاني منها معظم الفتيات، يعاني الفتيان غالبا من عسر‬ ‫الكتابة الصحيحة، لكن الجنسين يتساويان تقريبا في صعوبات القراءة. ‬

‫ولم يتمكن الباحثون من تحديد سبب واضح للاختلاف بين الجنسين، ولكنهم رجحوا وجود عوامل‬ بيولوجية نظرا لتشابه بيئة التعلم لدى الجنسين أثناء إجراء الدراسة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

الدراسة والتعليم أمران مهمان بالنسبة للإنسان المعاصر، ولكن دراسة حديثة حذرت من أن الإفراط في التعلم قد يؤدي إلى أمراض عقلية، كما أن حيازة شهادات أعلى من تلك الضرورية لمزاولة وظيفة ما قد تسبب الاكتئاب لصاحبها.

قالت دراسة بريطانية إن الأطفال الذين يولدون قبل أسبوع أو اثنين من الأسبوع الأربعين للحمل يزيد لديهم احتمال ظهور صعوبات في التعلم مثل التوحد أو صعوبة في القراءة.

كشفت صحيفة “صنداي ميرور” الأحد أن أكثر من 1200 مريض مقعد يعانون من صعوبات في التعلم، يموتون في المستشفيات البريطانية كل عام نتيجة الإهمال، إذ يتجاهل العاملون صرخات الألم الصادرة عن المرضى المقعدين ويعتبرونها مجرد ضجيج.

وجد باحثون جيناً يربط بين الذكاء وكثافة ما يطلق عليه اسم “المادة السنجابية” في الدماغ، مما قد يساعد العلماء على فهم كيف ولماذا يواجه بعض الأشخاص صعوبات في التعلم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة