الخوف من الإدمان يمنع مرضى السرطان من استخدام المسكنات

Seized counterfeit medical pills are pictured at the customs building in Zaventem, north-east of Brussels, on October 2, 2008. Customs authorities at Brussels airport seized over two million counterfeit medical pills from India which were bound for Africa, the biggest such seizure ever in Europe, officials said today. Blister packs of the fake medications -- copies of Tramal, a strong analgesic made by German pharmaceutical company Grunenthal, and Swiss-based Roche's antimalarial treatment Fansidar -- were discovered in large bags, the customs service said in a statement.
فيلنج: المخدرات ليست الخيار الوحيد لمعالجة الألم (غيتي)

قال باحثون إن المخاوف من إدمان المواد المخدرة ربما تمنع كثيرين من مرضى السرطان في الحالات المتقدمة من الحصول على ما يكفي من المسكنات. وذكر تقرير نشر مؤخرا في دورية علم الأمراض السريرية أن نصف مرضى السرطان يعانون من آلام لا يمكن السيطرة عليها.

وقال جويل هيات مساعد المدير الإقليمي في مؤسسة كيزر برمننت للأبحاث الصحية، إنه في نهاية الحياة يجب أن نشعر بالراحة ونحن نقدم كل ما هو ضروري لتخفيف الألم، مضيفا لوكالة رويترز أن المخاوف من الجرعات الزائدة أو الإدمان يجب أن لا تحول دون حصول المرضى
الميؤوس من شفائهم على الراحة.

وذكر تقرير نشر مؤخرا في دورية علم الأمراض السريرية أن نصف مرضى السرطان يعانون من آلام لا يمكن السيطرة عليها.

المواد الأفيونية تعمل على الحبل الشوكي للحد من كثافة إشارات الألم التي تصل إلى الدماغ، وكثير من المواد الأفيونية يدخل في تركيب مسكنات يصفها الأطباء على نطاق واسع

الحبل الشوكي
وتعمل المواد الأفيونية -وهي نوع من المخدرات- على الحبل الشوكي للحد من كثافة إشارات الألم التي تصل إلى الدماغ، وكثير من المواد الأفيونية يدخل في تركيب مسكنات يصفها الأطباء على نطاق واسع.

ويعد الإفراط في استخدام المواد الأفيونية وإدمانها مشكلة شائعة تحظى باهتمام متزايد من وسائل الإعلام، وهو ما قد يدفع مرضى السرطان والأطباء إلى الإحجام عن استخدامها بشكل مناسب.

ليست الخيار الوحيد
ويقول هيات إنه "من ناحية يقال لنا إننا نفرط في استخدام المواد الأفيونية، ومن ناحية يقال لنا إننا نستخدمها أقل مما ينبغي".

ويقول باتريك فيلنج المتخصص في علاج الإدمان في مستشفى جامعة كولورادو، إن المخدرات ليست الخيار الوحيد لمعالجة الألم، مضيفا أن القلق أحيانا يزيد الشعور بالألم.

وأوضح فيلنج أنه في بعض الحالات يجب علاج الألم من خلال الحصول على مشورة من عدة تخصصات من العاملين في الرعاية الاجتماعية ورجال الدين وعلماء النفس. وتشير الأبحاث إلى أن علاجات تكميلية مثل التدليك والوخز بالإبر قد تكون مفيدة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تحقيق قواعد أساسية لتناول الدواء بصورة سليمة

أعلن علماء أن تناول جرعات كبيرة من المسكنات مثل الآيبوبروفين والديكلوفيناك لفترات طويلة، يشكل عامل خطر قد يسبب الإصابة بأزمة قلبية بشكل يشابه خطورة عقار فيوكس الذي تم سحبه من الأسواق لنفس السبب.

Published On 2/6/2013
تحقيق قواعد أساسية لتناول الدواء بصورة سليمة

حذرت الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمانيين من أن تناول المسكنات المحتوية على مادة “ديكلوفيناك” بجرعات عالية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

Published On 4/7/2013
الديكلوفيناك والآيبوبروفين والنابروكسين يمكن أن تحد من آلام الطمث الشديدة

أكد معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية بالقطاع الصحي أن تناول الأدوية المحتوية على مواد فعّالة مسكنة للألم ومثبطة للالتهاب كالديكلوفيناك والآيبوبروفين والنابروكسين، يمكن أن تحد من الآلام الشديدة التي تعاني منها الكثير من النساء والفتيات خلال فترات الطمث.

Published On 18/9/2013
المحفز العصبي يساعد مرضى الشقيقة في الاستغناء عن تناول المسكنات

تختلف حدة آلام الشقيقة أو الصداع النصفي ونسبة تواترها من شخص إلى آخر، مما يجعل إمكانية علاجها بالمسكنات لدى البعض أمرا غير مجد. وينصح بعض الأطباء في ألمانيا بعلاجها بزراعة محفز عصبي تحت الجلد لتخفيف حدة الألم.

Published On 28/10/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة