التوتر العصبي قد يؤذي العين

الرجال الذين يتمتعون بشخصية ديناميكية ولديهم طموح أكثر عرضه للإصابة بأمراض العين (الألمانية)
الرجال الذين يتمتعون بشخصية ديناميكية ولديهم طموح أكثر عرضه للإصابة بأمراض العين (الألمانية)

حذرت الجمعية الألمانية لأمراض العيون من أن التوتر العصبي -سواء في العمل أو الحياة الشخصية- قد يؤذي العين ويصيبها مثلا بما يعرف بـ"اعتلال الشبكية النضحي المركزي".

وأضافت الجمعية أن سبب الإصابة بهذا المرض لا يزال غير معروف على وجه الدقة، وإنما سجلت الفحوصات وجود نسبة عالية من هرمون التوتر (الكورتيزول) في الدم لدى المصابين به, ويرجح الأطباء أيضا أن الإصابة بهذا المرض ترجع إلى عوامل وراثية أو إلى العدوى بجرثومة المعدة "هيليكوباكتر بيلوري".

وأشارت الجمعية إلى أن الرجال دون الخمسين يمثلون الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ولا سيما الرجال الذين يتمتعون بشخصية ديناميكية ولديهم طموح كبير ولا يتحلون بالصبر, لذا يعرف هذا المرض أيضا بـ"داء المدراء".

وتتمثل أعراض هذا المرض في ظهور بقعة رمادية اللون في مجال البصر وتشوش رؤية الأشياء، إلى جانب صعوبة القراءة واضطراب في إدراك الألوان، وذلك بسبب تراكم سائل تحت مركز الشبكية.

لذا شددت الجمعية الألمانية على ضرورة استشارة طبيب عيون فور ملاحظة هذه الأعراض، مشيرة إلى أنه عادة ما تزول هذه الأعراض بعد مرور ثلاثة إلى ستة أشهر، وفي كثير من الحالات تزول من تلقاء نفسها, وفي حال حدوث انتكاسات بشكل متكرر يمكن حينئذ الخضوع للعلاج بالليزر.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يعد الصداع يعد مؤشرا على الإصابة بأحد أمراض العيون، وكذلك على "إجهاد العين" الذي يظهر في صورة الشعور بصعوبات في الرؤية والتي تنتج عن العمل طويلا أمام شاشة الحاسوب.‬

أعلنت باحثة أميركية في علوم التغذية أن الزنجبيل الذي يعرف باسمه العلمي (زنجيبار أوفيسينالي) قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجة عن التوتر النفسي والإجهاد العصبي. وقالت إن مزج الزنجبيل مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروبا أقوى وأكثر فعالية.

تختلف أسباب الإصابة بمرض طنين الأذن، فبعضها يعود إلى الجهاز السمعي أو الضغط العصبي، وهو أمر دفع مجموعة من الخبراء في هايدلبرغ بألمانيا لابتكار طريقة موسيقية تعتمد على تدريب الجهاز السمعي على عدم إصدار الأصوات في حالات التوتر والقلق.

تشهد الفترة الحالية انتشار العديد من التقنيات والأساليب التي تهدف إلى التخلص من التوتر العصبي والإجهاد في العمل، ومنها على سبيل المثال تمارين يوغا المكاتب التي تساعد الموظف على الاسترخاء في دقائق معدودة. ولكن هل يحدث ذلك حقاً؟

المزيد من صحة
الأكثر قراءة