حملة تطعيم لشلل الأطفال في باكستان

In this photo taken on Friday, June 27, 2014, a Pakistani volunteer gives polio vaccine to a displaced tribal boy in Bannu, Pakistan. The rugged Pakistani region of North Waziristan emerged as a hotbed of polio infections after Taliban militants in the isolated area banned immunizations. Now the Pakistani government's offensive against the militants has sent a half-million refugees fleeing the territory, creating both perfect conditions for the disease to spread and a golden opportunity to immunize many thousands of people. (AP Photo/B.K. Bangash)
طفل يتلقى التطعيم لشلل الأطفال في باكستان (أسوشيتد برس)

أطلقت السلطات الباكستانية أمس الاثنين حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال في المناطق القبلية بشمالي غربي البلاد التي تعد أول بؤرة عالمية لهذا المرض الذي يسبب الشلل. وستكون الحملة على مدار أربعة أيام وتستهدف تطعيم أكثر من سبعمائة ألف طفل.

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية مطلع مايو/أيار حالة "طوارئ صحية عامة" في العالم بسبب انتشار شلل الأطفال في بلدان مختلفة انطلاقا من سوريا والكاميرون وباكستان. ومنذ بداية العام تم إحصاء 146 حالة إصابة بشلل الأطفال في العالم، 80% منها في باكستان، وتتركز هذه الحالات في مناطق قبلية عند تخوم أفغانستان.

وتواجه حملات التطعيم صعوبات في باكستان نتيجة تعرضها لهجمات من قبل مسلحين تسود بينهم اعتقادات بأن التطعيم يحتوي على مواد مستخرجة من الخنازير أو أنه يتسبب في العقم، كما أنهم يتهمون القائمين على حملة التطعيم بأنهم جواسيس للغرب.

وقال افتخار علي -وهو أحد مسؤولي حملة التطعيم- إن حملة تطعيم من أربعة أيام قد بدأت الاثنين في المناطق القبلية. مضيفا أنه من المفترض تلقيح أكثر من سبعمائة ألف طفل أثناء هذه الحملة، لكن أعمال العنف في بعض المناطق القبلية ستحرم حوالى ثلاثمائة ألف طفل من تلقي التطعيم.

وقتل 56 شخصا على الأقل في هجمات على حملة التطعيم ضد شلل الأطفال منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2012 في باكستان، خصوصا في شمالي غربي البلاد وفي الأحياء التي يقطنها مهاجرون من قبائل الباشتون المقيمة في شمالي غربي البلاد وفي كراتشي جنوبا.

المصدر : الفرنسية