السعودية توفر 22 ألف طبيب ومختص للحج

Muslims touch and pray at the door of the Kaaba, as well as touch and kiss the al-Hajr al-Aswad "Black Stone", during their Umrah Mawlid al-Nabawi pilgrimage, at the Grand Mosque in the holy city of Mecca January 14, 2014. Muslims mark Eid Mawlid al-Nabawi, or the birth of Prophet Mohammad, on Tuesday. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION ANNIVERSARY)
ملايين المسلمين يزورون مكة سنويا (رويترز)

كشف نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير السعودي محمد خشيم عن توفير 22 ألف طبيب ومختص خلال موسم الحج المقبل موزعين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مضيفا أن الإجراءات الوقائية ضد الأمراض الوبائية والمعدية في موسم الحج تجري بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وأوضح خشيم -في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" نشر أمس السبت- أن وزير الصحة وجه بزيادة غرف العزل في المشاعر المقدسة لضمان عدم تسرب أية حالات معدية، وذلك عبر أربعة مستشفيات في منى ومثلها في عرفة تستوعب خمسة آلاف سرير، منها خمسمائة سرير عناية مركزة.

وأضاف أن الإجراءات الصحية الجديدة تركز على التأكد من تطعيم القادمين من دول الحزام الأفريقي، وتطعيم من لا يحمل شهادة تطعيم بالمطار مثلما حدث العام الماضي، فبالنسبة للدول التي يأتي منها الحجاج، يجب عليها تأمين شهادات التطعيم لمواطنيها الراغبين في الحج، كما تشمل الإجراءات الصحية تكثيف الوعي الصحي لدى الحجاج وتثقيفهم لمعرفة ما يمكن أن يكون بوادر عدوى.

وأكد نائب وزير الصحة السعودي أنه "لا داعي للخوف أو القلق، فقبل خمس سنوات حصل السيناريو نفسه أثناء الحج مع فيروس "إتش1 إن1" الأمر الذي دعا وزارة الصحة لزيادة غرف العزل في المشاعر المقدسة، لضمان عدم تسرب أي حالة معدية. مضيفا أن السعودية لها تجربة في التعامل مع الفيروسات، خاصة في الحشود البشرية أثناء تجمع الحجاج.

المصدر : وكالات