هل هناك صلة بين الاكتئاب والباركنسون؟

A man runs past a mural on a wall depicting US actor Robin Williams, in Belgrade, Serbia, Wednesday, Aug. 13, 2014. It was announced Monday that the actor had been found dead at his home in California. (AP Photo/Darko Vojinovic)
خلف أسلوبه الكوميدي الفريد، كان وليامز مصابا بالاكتئاب والباركنسون (أسوشيتد برس)

تقول الجمعية الوطنية لمرض الشلل الرعاش "الباركنسون" في الولايات المتحدة إن أكثر من نصف المرضى بهذا المرض العصبي يعانون من اكتئاب حاد. وسلط انتحار الممثل الأميركي روبن وليامز الضوء على العلاقة بين الاكتئاب ومرض الباركنسون، لأنه كان يعاني منهما الاثنين.

وقالت سوزان شنايدر أرملة وليامز إنه كان يعاني من مرض الشلل الرعاش ومن اكتئاب حاد وقت موته منتحرا. وكان وليامز قد تحدث من قبل عن حالة الاكتئاب التي يعاني منها.

وأبرز الخبراء في مرض باركنسون الصلة بين هذا الخلل الذي يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى ارتعاش الأطراف وبطء الحركة وبين الحالة النفسية للمريض. ولذلك فإن الجمعية الوطنية لمرض الشلل الرعاش تنصح المرضى به بالكشف الدوري لرصد أعراض إصابتهم بالاكتئاب.

وقالت أستاذة المخ والأعصاب في جامعة روتشستر في نيويورك الدكتورة إيرين ريتشارد، إن الكيميائيات العصبية التي تتأثر بمرض باركنسون والمسارات التي تتحكم في وظائف الحركة تشارك بشكل متكامل في السيطرة على الحالة النفسية.

وعثر على الممثل الكوميدي وليامز ذو الـ63 عاما مشنوقا في منزله بكاليفورنيا يوم الاثنين الماضي، وهو حائز على جائزة أوسكار، وقد جعله أسلوبه الفريد والمتنوع من أكبر ممثلي السينما والتلفزيون.

المصدر : رويترز