رئة آلية تساعد الأطباء على زراعة الرئتين

"هيمو لنغ" (hemolung) جهاز تجريبي أقر استخدامه أخيرا في أوروبا وكندا، وينتظر موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية في الولايات المتحدة على استخدامه، ويتولى الجهاز تنظيف الرئة من غاز ثاني أكسيد الكربون كما هو الحال مع جهاز غسيل الكلى، وهو يساعد على إجراء عمليات زراعة الرئتين.

ويقول بيت ديكومو -من "تقنيات سيو للرئة"- إن جوهر عمل الجهاز هو توفير دعم خارجي للرئة الأصلية من خلال ربطها برئة اصطناعية تثبت خارج الجسم، وبإمكانها أداء 60% من عمل الرئة الطبيعية.

ويرى الباحثون أن جهازهم يمثل خطوة على طريق تصنيع رئات اصطناعية تعوض الرئات التالفة، ويمكن للمريض التنقل بها وأخذها إلى المنزل.

جوناثان سكر -أميركي من ولاية بنسلفانيا- كان معلقا بين الحياة والموت، أجريت له من قبل عملية زراعة رئتين وفشلت، ولم يعد أمام ذويه من خيار سوى فصل جهاز التنفس عنه، ولكن زوجته لم تتوانَ عن تجربة العلاج لإنقاذه، والحصول على إذن لإجراء العملية في كندا، وهناك حصل على رئتين جديدتين بعد عشرين يوما.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أظهرت دراسة جديدة اليوم الخميس أن معدلات سرطان الرئة بين أوساط النساء في بريطانيا ارتفعت بنسبة كبيرة، في حين كانت انخفضت بنسبة النصف تقريبا خلال العقود الأربعة الماضية.

أكدت المؤسسة الألمانية لعلاج أمراض الرئة أن تناول الفستق يوميا يساعد على الوقاية من سرطان الرئة وغيره من الأمراض السرطانية،‬ وهو أمر عزته إلى غناه بمادة “غاما توكوفيرول”.

أكدت الرابطة الألمانية لعلاج أمراض الرئة أن ممارسة الرياضة تعد بمثابة طوق النجاة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن، إذ تحول دون تدهور حالتهم الصحية وتقلل من فرص احتجازهم في المستشفى.‬

والجواب هو نعم، إذ أن الأشخاص النباتيين أكثر عُرضة للنقص الغذائي. بالإضافة إلى أن استنشاق الأبخرة المتصاعدة من احتراق الزيوت النباتية عند الطهي يزيد خطر إصابة هؤلاء بسرطان الرئة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة