الصحة والصيام في تغطية على الجزيرة نت

أصدر موقع الجزيرة نت تغطية خاصة تحت عنوان "الصحة والصيام"، شملت المواد العلمية والطبية التي قام بنشرها ضمن صفحة "طب وصحة" خلال شهر رمضان، وغطت العديد من المواضيع المتعلقة بطرق تحضير الطعام في رمضان وحماية الجسم من مخاطر الجفاف، كما شملت نصائح للأشخاص المصابين بأمراض معينة مثل السكري والضغط.

وخلال شهر رمضان الماضي خصص موقع الجزيرة نت زاويتين يوميتين لقرائه حول الصحة ورمضان: الأولى بعنوان "طعام وصيام"، وشملت نصائح حول مجموعة من الأغذية مثل التمر واللبن والعصائر والخضار كالخيار والطماطم، والفواكه مثل الموز.

وقدمت زاوية "طعام وصيام" مقترحات صحية مستنبطة من المطبخ العربي، فتحدثت عن الفول والطرق الصحية لتقديمه، والكسكسي والعدس والمسخن وغيرها من الأطباق، وكان الهدف منها تقديم طرق صحية لتحضير تلك الأطباق تقلل محتواها من الصوديوم والدهون.

واشتملت التغطية على تقديم معلومات عن التمر واللبن والماء والطماطم والخيار والموز والثوم والبصل والبطيخ والخضار والفول والمعكرونة والملوخية والكسكسي والعدس، ومشروب التمر هندي و"الليمونادة"، كما تطرقت التغطية إلى طرق تحضير اللحم والبوظة.

أما الزاوية الثانية، فكانت تحت عنوان "صحتك ورمضان"، وشملت نصائح للمصابين بأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض الكلى وخمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية، كما ضمت إرشادات حول صيام الأطفال والحمية والرياضة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أصبح شهر الصيام مرتبطا في الأذهان بالنزق والعصبية التي يبديها بعض الصائمين خلال ساعات النهار، حتى وصل الأمر إلى اعتبار ذلك شيئا طبيعيا وجزءا من السلوك الاجتماعي في رمضان، وأنه مبرر للصائم الذي يتصرف بغضب واندفاع بسبب الجوع والعطش.

لأن رمضان شهر الصحة، فبإمكانك أن تقلب الطاولة على سيجارتك وتقلع عن الدخان في هذا الشهر الذي يمتاز بالعديد من الصفات التي تسهل الإقلاع عن التدخين، فالصيام خلال النهار يجنبك التدخين أثناء العمل، وفي الليل تقدم لك عائلتك الدعم النفسي.

تطول ساعات الصيام في الدول الإسكندنافية خاصة النرويج، إذ يصل عدد ساعات الصيام إلى 22 ساعة، مما يضع مشقة كبيرة وضغطا على أجسام الصائمين، خاصة للأشخاص الذين يعملون في وظائف.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة