اللحوم المعلبة المجهزة للشواء قد تحوي جراثيم

يجب التحقق من بلوغ درجة الحرارة على أسطح الشواء ما بين 70 و100 درجة مئوية على الأقل (رويترز)
يجب التحقق من بلوغ درجة الحرارة على أسطح الشواء ما بين 70 و100 درجة مئوية على الأقل (رويترز)

حذرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية من أن اللحوم المعلبة المجهزة للشواء تحتوي على العديد من الجراثيم ومسببات الأمراض ذات القدرة العالية على المقاومة والتي تعجز المضادات الحيوية الرائجة عن علاجها، وذلك وفقا لاختبار حديث تم إجراؤه مؤخرا في ألمانيا.

وتم خلال هذا الاختبار فحص العديد من أنواع اللحوم المعلبة المجهزة للشواء في 13 مدينة ألمانية، وتبين أن 14% منها يحتوي على المكورات العنقودية الذهبية المعروفة باسم "مارسا" والتي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالتهابات القنوات التنفسية.

وأوضحت الصحيفة أنه عادة ما تتسبب السخونة التي تتعرض لها اللحوم أثناء الشواء في القضاء على أي جراثيم عالقة بها، إلا أن المخاطر الصحية الناتجة عن الجراثيم تنشأ عادة أثناء التعامل مع اللحوم النيئة.

ومن هنا أكدت "دير شبيغل" أنه يمكن الوقاية من هذه الجراثيم وغيرها من مسببات الأمراض العالقة باللحوم، عبر اتباع إرشادات النظافة والرعاية الصحية على نحو سليم داخل المطبخ أثناء الطهي. 

وتشمل هذه الإرشادات:

  • غسل اليدين جيدا باستخدام ماء دافئ وصابون.
  • عدم استخدام نفس أدوات المطبخ مع اللحوم النيئة والناضجة في نفس الوقت، وإلا سينشأ خطر انتقال الجراثيم المسببة للأمراض من اللحوم النيئة إلى الناضجة.
  • يفضل استخدام أسطح التقطيع المستوية والمصنوعة من اللدائن، لأنه يمكن تنظيفها في غسالة الأطباق على درجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية، وبالتالي يتم القضاء على أي جراثيم عالقة بها، على عكس نظيرتها المصنوعة من الخشب.
  • يجب التحقق من بلوغ درجة الحرارة على أسطح الشواء ما بين 70 و100 درجة مئوية على الأقل، والتأكد أيضا من وصول السخونة إلى داخل اللحوم، وذلك للتأكد من القضاء على الجراثيم. فمثلا بالنسبة للحوم الدواجن يجب أن تتخذ عند شوائها اللون الأبيض أو البني، بما فيها الأجزاء الملاصقة للعظام.
المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

مع أن حفلات الشواء جميلة باجتماع أفراد الأسرة فيها وتبادلهم الأحاديث، إلا أن شرر اللهب المتطاير أثناء الشيّ قد يؤدي لحروق صغيرة. ولذلك من الضروري معرفة كيفية التعامل معها والوقاية منها قبل ذلك.

23/6/2013

قالت وسائل الإعلام المحلية اليوم إن السلطات في بكين ستلاحق أكشاك الشواء التي ينبعث منها الدخان اعتبارا من الغد، وذلك في توجه يهدف لتقليل تلوث الهواء والحفاظ على سلامة الغذاء.

30/4/2014

قد يؤدي عدم الانتباه أثناء الشواء إلى التعرض لحروق خطيرة بفعل الشواية أو الفحم الموجود بها،‬ وللتعامل مع هذه الحروق تقدم الجمعية الألمانية لإسعاف الحوادث عدة نصائح.

26/5/2014

على ‫مرضى الجهاز التنفسي الذين يخضعون للعلاج بالأوكسجين عدم الاقتراب من أي ‫شرارة لهب كالناتجة مثلا عن الشواء واستخدام أعواد الثقاب، لأن ذلك قد يؤدي لاشتعال النيران وإصابة المرضى بحروق.

17/7/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة