منظمة الصحة: وفيات إيبولا بأفريقيا تتخطى الألف

epa04346216 Liberian nurses disinfect an Ebola victim lying on a street in Virginia on the outskirts of the capital Monrovia, Liberia, 08 August 2014. Following a two day meeting in their headquarters in Geneva the World Health Organization (WHO) declared the Ebola outbreak in West Africa is now an international health emergency. Liberia's president has declared a state of emergency in an attempt to stop the Ebola outbreak which continues to spread across West Africa according to local newspaper reports. According to statistics from the World Health Organisation (WHO), 932 patients have died from Ebola in West Africa with most of the latest deaths reported in Liberia. EPA/AHMED JALLANZO
مرض إيبولا ينتقل عن طريق الدم وسوائل الجسم الأخرى ولا يوجد له علاج حتى الآن (الأوروبية)

قالت منظمة الصحة العالمية إن حصيلة مرض إيبولا المنتشر في غرب أفريقيا تخطت عتبة ألف ضحية إثر وفاة 1013 مصابا وإحصاء 1848 حالة.

وأشارت آخر حصيلة أصدرتها المنظمة مساء أمس الاثنين إلى تسجيل 52 حالة وفاة جديدة بين السابع والتاسع من أغسطس/آب، و69 حالة إصابة جديدة بهذا المرض الذي ينتقل عن طريق الدم وسوائل الجسم الأخرى، ولا يوجد له علاج أو لقاح فعال حتى الآن.

وذكرت الإحصائية أنه سجلت 11 إصابة جديدة وست حالات وفاة في غينيا، و45 إصابة جديدة و29 حالة وفاة في ليبيريا، و13 إصابة جديدة و17 حالة وفاة في سيراليون، بينما لم تسجل أي إصابة أو وفاة جديدة في نيجيريا.

ووافقت لجنة خبراء في منظمة الصحة العالمية على استخدام أدوية تجريبية لمكافحة فيروس إيبولا باعتباره امراً "أخلاقيا" في الظروف الراهنة، وفقا لبيان صادر عن المنظمة الثلاثاء.

وقالت المنظمة في البيان "نظرا للظروف المحددة لهذه الموجة (الوبائية) وعلى أساس تلبية بعض الشروط، توافقت اللجنة على اعتبار أنه من الأخلاقي إعطاء أدوية تجريبية لم يتم بعد التحقق من فعاليتها وآثارها الجانبية كعلاج محتمل أو وقائي" من مرض إيبولا.

وستتلقى ليبيريا -وهي من البلدان التي تعاني تفشيا واسعا للمرض- عينات "سيروم" الاختباري من الولايات المتحدة لمعالجة الأطباء الليبيريين المصابين حاليا بالمرض.

المصدر : وكالات