التآكل سبب معظم آلام الظهر لدى المسنين

تمارين بناء العضلات تعمل على تقوية العضلات العميقة، ومن ثم علاج الأقراص الفِقرية المسامية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa
تمارين بناء العضلات تعمل على تقوية العضلات العميقة (الألمانية)

تعد آلام الظهر من المتاعب الشائعة التي‬ ‫تصيب كبار السن، وهي غالبا ما ترجع لدى المسنين إلى مظاهر التآكل المرتبطة‬ ‫بالتقدم في العمر، إذ تتآكل الغضاريف أو تصير الأقراص‬ ‫الفقرية مسامية، ‬وهذا وفقا لمجلة "سينيورين راتغيبر" الألمانية.

‫وأضافت المجلة المعنية بشؤون كبار السن أن مظاهر التآكل هذه تؤدي إلى‬ ‫الشعور بآلام ضاغطة أو قارصة في مؤخرة العنق أو في منطقة العَجز، مشيرة‬ ‫إلى أن هذه المتاعب غالبا ما تزول من تلقاء نفسها.

‫أما إذا استمر الشعور بهذه الآلام، فتوصي المجلة الألمانية حينئذ كبار‬ ‫السن باستشارة الطبيب على الفور لتحديد أسبابها، لافتة إلى أنه يمكن‬ ‫علاج الأقراص الفقرية المسامية مثلا بتقوية العضلات العميقة،‬ ‫وهو ما يمكن تحقيقه على أفضل نحو عبر ممارسة تمارين بناء العضلات.

ولكن قبل ممارسة هذه التمارين أو أي نوع من النشاط الرياضي، يجب استشارة الطبيب لتحديد ما يلائم المسن ولا يؤثر على وضحه الصحي، خاصة إذا كان مصابا بأمراض أخرى مثل مرض القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

المصدر : الألمانية