انخفاض نسبة المدخنين في اليابان لمستوى قياسي

A man smokes a cigarette in Tokyo on July 31, 2014. Japan's smoking rate has dropped below 20 percent for the first time, according to a new survey, as a recent rise in cigarette prices helped to further discourage the habit. AFP PHOTO / Yoshikazu TSUNO
عدد المدخنين من البالغين في اليابان بلغ 20.6 مليونا، ونسبتهم 19.7% (غيتي/الفرنسية)

أظهر مسح حديث أجري في اليابان أن معدل التدخين في هذا البلد قد انخفض تحت مستوى 20% لأول مرة منذ البدء بتسجيل معدلات التدخين في اليابان عام 1965. ويعتقد أن زيادة حديثة في أسعار السجائر قد لعبت دورا في تشجيع الناس على الابتعاد عن التدخين.

وتم إجراء المسح الدراسي من قبل شركة "احتكار تبغ السجائر في اليابان"، ونشرت يوم الأربعاء، وتم إجراؤها بعد شهر واحد من قيام اليابان بزيادة الضرائب على السلع لأول مرة منذ 17 عاما، مما أدى لارتفاع أسعار السجائر والخمور وسلع أخرى.

وبينت النتائج أن عدد المدخنين من البالغين بلغ 20.6 مليونا، ونسبتهم 19.7% في مايو/أيار. وهذه النسبة أقل بـ1.2% مقارنة بما قبل عام، وهي الأقل على الإطلاق منذ بدء إجراء هذه الدراسة المسحية في عام 1965. وبالنسبة للفروق بين الجنسين فإن نسبة المدخنين بين البالغين الذكور كانت 30.3%، وبين الإناث 9.8%.

وتضع النسب الجديدة اليابان في مكانة قريبة من الولايات المتحدة التي تقول مراكز التحكم والأمراض والوقاية منها فيه إن نسبة المدخين من البالغين تبلغ 18.1%.

وقالت الشركة التي أجرت الدراسة إن من العوامل التي تلعب دورا في انخفاض نسب المدخنين هي زيادة نسب المسنين في المجتمع الياباني وتشديد القوانين التي تحدد الأماكن التي يسمح بالتدخين فيها، وحملات التوعية بمضار التدخين.

وفي عام 1966 كانت نسبة المدخنين في اليابان 49.4%، ووقتها سجل معدل التدخين بين الرجال اليابانيين 83.7% وبين النساء 18%. ولكن هذه النسبة أخذت بالانخفاض لتنزل تحت 30% في عام 2004.

المصدر : الفرنسية