انخفاض نسبة المدخنين في اليابان لمستوى قياسي

عدد المدخنين من البالغين في اليابان بلغ 20.6 مليونا، ونسبتهم 19.7% (غيتي/الفرنسية)
عدد المدخنين من البالغين في اليابان بلغ 20.6 مليونا، ونسبتهم 19.7% (غيتي/الفرنسية)

أظهر مسح حديث أجري في اليابان أن معدل التدخين في هذا البلد قد انخفض تحت مستوى 20% لأول مرة منذ البدء بتسجيل معدلات التدخين في اليابان عام 1965. ويعتقد أن زيادة حديثة في أسعار السجائر قد لعبت دورا في تشجيع الناس على الابتعاد عن التدخين.

وتم إجراء المسح الدراسي من قبل شركة "احتكار تبغ السجائر في اليابان"، ونشرت يوم الأربعاء، وتم إجراؤها بعد شهر واحد من قيام اليابان بزيادة الضرائب على السلع لأول مرة منذ 17 عاما، مما أدى لارتفاع أسعار السجائر والخمور وسلع أخرى.

وبينت النتائج أن عدد المدخنين من البالغين بلغ 20.6 مليونا، ونسبتهم 19.7% في مايو/أيار. وهذه النسبة أقل بـ1.2% مقارنة بما قبل عام، وهي الأقل على الإطلاق منذ بدء إجراء هذه الدراسة المسحية في عام 1965. وبالنسبة للفروق بين الجنسين فإن نسبة المدخنين بين البالغين الذكور كانت 30.3%، وبين الإناث 9.8%.

وتضع النسب الجديدة اليابان في مكانة قريبة من الولايات المتحدة التي تقول مراكز التحكم والأمراض والوقاية منها فيه إن نسبة المدخين من البالغين تبلغ 18.1%.

وقالت الشركة التي أجرت الدراسة إن من العوامل التي تلعب دورا في انخفاض نسب المدخنين هي زيادة نسب المسنين في المجتمع الياباني وتشديد القوانين التي تحدد الأماكن التي يسمح بالتدخين فيها، وحملات التوعية بمضار التدخين.

وفي عام 1966 كانت نسبة المدخنين في اليابان 49.4%، ووقتها سجل معدل التدخين بين الرجال اليابانيين 83.7% وبين النساء 18%. ولكن هذه النسبة أخذت بالانخفاض لتنزل تحت 30% في عام 2004.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

حمّلت دراسة جديدة أولياء الأمور المسؤولية عن ارتفاع معدلات التدخين بين طلاب المدارس في السودان، فيما اتهم البعض الحكومة بالتقصير في محاربة تعاطي التبغ.

تثير السيجارة الإلكترونية الكثير من الجدل بين كونها وسيلة صحية للتخلص من التدخين أو بضاعة تجارية يعمل منتجوها على الفوز برضا الزبائن. وتنتشر السيجارة الإلكترونية بشكل أكبر بين الشباب.

نظمت مؤسسة حمد الطبية محاضرة بعنوان “رمضان كريم” في إطار حملة التوعية بالأمراض النفسية، تم التأكيد فيها أن الصيام فرصة للتخلص من بعض العادات السيئة مثل التدخين، وتحسين الحالة النفسية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة