اكتشاف إنزيم مسؤول عن الإصابة بأمراض السمنة

السمنة.. تهديد للصحة وعبء على الميزانية
الجمعية الأميركية الطبية وضعت في عام 2013 السمنة على قائمة الأمراض التي تستوجب العلاج (دويتشه فيلله)

يتمتع بعض البدن بصحة جيدة ولا يعانون من أمراض السمنة المعتادة مثل السكري، وهو أمر أثار فضول العلماء الذين عزَوا الظاهرة لوجود إنزيم معين يتحمل مسؤولية الإصابة بالمرض لدى البدن.

يرتبط الحديث بالسمنة عادة بالإصابة بالسكري والأزمات القلبية، إلا أن هذه الأمراض لا تقترب من ربع عدد البدن تقريبا وفقا للإحصائيات. وأثارت هذه الإحصائيات اهتمام العلماء الذين بحثوا في أسباب هذه الظاهرة ليكتشفوا وجود إنزيم معين مسؤول عن الإصابة بالمرض لدى البدن.

ورصد باحثون بجامعة فيينا وجود ارتباط بين إنزيم "HO-1" ومعدلات الإصابة بالمرض وبالحالة الصحية للبدن بشكل عام. ونقل موقع "ساينيكس" المعني بالأخبار العلمية عن الباحث أندرو بوسبيسيلكي من معهد ماكس بلانك قوله إن ثمة ارتباط بين ظهور الأمراض وتطورها وهذا الإنزيم.

وأوضحت أبحاث الخبراء أن الأشخاص الذين تقل لديهم معدلات الـ"HO-1″ هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض. وأوضح المشرف على الدراسة هارالد استرباور أن الارتباط بين الحالة الصحية للمريض وإنزيم "HO-1" كانت كبيرة للغاية على العكس من العناصر الأخرى مثل نسبة الدهون وكميتها في منطقة البطن.

ويأمل الباحثون أن تؤدي نتائجهم إلى وسائل علاج جديدة ولا سيما أن النتائج تشير إلى أن هذا الإنزيم ليس مسؤولا عن الأمراض المرتبطة بالبدانة فحسب بل بأمراض أخرى تظهر مع التقدم في العمر مثل الباركينسون وألزهايمر.

وكانت الجمعية الأميركية الطبية قد وضعت في عام 2013 السمنة على قائمة الأمراض التي تستوجب العلاج.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

الطبيب الباحث عادل شلاعطة: هناك أسباب كثيرة للسمنة وحتى المرضى المصابين بجين مسبب لها يمكنهم بإراداة قوية التحكم بحالتهم

كشفت دراسة لباحث فلسطيني عن جين جديد يؤدي للسمنة المفرطة، وذلك بجانب أسباب غير وراثية متعددة. وفي مقابلة مع الجزيرة نت أكد الباحث د. عادل شلاعطة أن نسبة السمنة المفرطة والسكري في ازدياد مضطرد بجميع الأقطار العربية.

Published On 27/1/2014
epa03646562 A picture made available 01 April 2013 shows a passenger catching up with some sleep with his computer resting on his chest, at an airport electronic charging point for appliances, in the international terminal of Hong Kong airport, China, 31 March 2013. Charging appliances and charging travelers own batteries on exhausting travel schedules, present international airports with logistical challenges. EPA/BARBARA WALTON

أثبتت دراسة حديثة أن قلة النوم تضاعف من خطر الموت المبكر بمعدل ثلاث مرات، كما أنها تؤدي في حالاتها المزمنة إلى تغيير في الشخصية وإلى الإصابة بأمراض كالاكتئاب والسمنة، كما يلحق الإرهاق المتواصل الذي يتعرض له الجسد ليلاً الضرر بباقي أعضاء الجسم.

Published On 21/2/2014
مع الثلث الثاني من الحمل يزداد احتياج المرأة من السعرات الحرارية بمقدار 250 سعراً حرارياً، ما يُعادل ثمرة تفاح متوسطة الحجم

أظهرت نتائج دراسة ألمانية أن ازدياد وزن الأم بشدة خلال فترة الحمل يرفع خطر معاناة طفلها من زيادة الوزن والسمنة في مراحل عمرية لاحقة.‬ ويقدم خبراء التغذية نصائح لتلافي ذلك.

Published On 4/3/2014
FILE - In this July 10, 2013, file photo, office workers eats tacos at an outdoor food stand during lunch time in Mexico City. Mexico has surpassed the United States in levels of adult obesity. Mexico's new food labeling rules were supposed to help fight an obesity epidemic, but activists and experts said Monday, april 21, 2014, that they may actually encourage the public to consume high levels of sugar. (AP Photo/Ivan Pierre Aguirre,File)

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الثلاثاء إن معدل السمنة يواصل الارتفاع في الدول المتقدمة، وإن الأزمة الاقتصادية كانت أشد ضررا على دول معينة ومجموعات من الأشخاص مثل النساء والفقراء.

Published On 28/5/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة