باحث ألماني يكتشف إنزيما قد يقضي على الإيدز

كان مرض الايدز في ثمانيات القرن الماضي قاتلا ولا يمهل المصابين به إلا أشهرا قليلة، أما اليوم فنجح العلماء في صنع عقارات تقلل من مخاطره. وقد طوّر باحث ألماني طور إنزيما قد يقضي بالكامل عليه. فهل سنشهد قريبا نهايته ؟
الشريط الأحمر رمز للتوعية بمرض الإيدز والتضامن مع مصابيه (دويتشه فيلله)

كان مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" في ثمانينيات القرن الماضي قاتلا ولا يمهل المصابين به إلا شهورا قليلة، أما اليوم فنجح العلماء في صنع عقارات تقلل من مخاطره، وقد طوّر باحث ألماني إنزيما قد يقضي بالكامل عليه، فهل سنشهد قريبا نهايته؟

وفي الأعوام الأخيرة، نجح العلماء في صنع عقارات مضادة للإيدز، وتوقف هذه العقارات انتشار المرض أو على الأقل تقلل أخطاره. وهكذا، فإن تناول خليط من العقارات المضادة للمرض يقلل من أخطاره الجانبية ويمكن المصابين من العيش لفترة طويلة بعد إصابتهم.

وقد نجح البروفيسور الألماني فرانك بوخهولز مع زملاء له في جامعة دريسدن في تطوير إنزيم خاص يقوم بعمل "مقص" لمرض الإيدز ويوقف انتشاره، بل وقد يقضي عليه. ويقول بوخهولز إن الإنزيم يتعرف على جينوم المرض ويقص الخلايا المصابة بالمرض ويمنع انتشارها، مما يجعل الخلايا المصابة بالمرض في جسم الإنسان تشفى منه.

إنزيم "المقص" استطاع أن يوقف انتشار الإيدز بوضوح في أغلب الفئران، ونجح في إنهاء المرض بالكامل في بعضها

فئران التجارب
وما زال الإنزيم الجديد قيد البحث وتمت تجربته بنجاح، ولكن على فئران التجارب حصرا. واستطاع إنزيم المقص أن يوقف انتشار المرض بوضوح في أغلب الفئران، ونجح في إنهاء المرض بالكامل في بعضها كما أشار البروفيسور بوخهولز.

وقد يقضي هذا التطور العلمي الكبير قريبا على مرض الإيدز، لكن العلماء حذروا من التفاؤل الكبير بالعقارات، وذكروا بحادثة الطفل المصاب بالمرض في ولاية ميسيسيبي الأميركية، حيث ولد طفل مصابا بالمرض وزوده الأطباء بعقارات مضادة لمرض الإيدز كالتي يتناولها الكبار. ونجحت هذه العقارات في إيقاف المرض بالكامل، ولكن بعد عامين ظهر المرض من جديد في جسم الطفل.

ويرغب علماء جامعة دريسدن بتجربة الإنزيم الجديد قريبا على بشر مصابين بالمرض لمعرفة نتائجه الحقيقية، حيث يتم حقن الإنزيم في دماء المصابين. وأوضح بوخهولز أنه يأمل التوصل إلى نتائج جيدة من التجارب في الأعوام العشرة المقبلة قد تقود إلى تطبيق العلاج على جميع المرضى المصابين.

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

يلتقي في ملبورن الأحد ناشطون وعلماء يأملون القضاء على خطر الإيدز وسط انتكاسات مثلتها مأساة وفاة عدد من الباحثين المتوجهين إلى المؤتمر في كارثة الطائرة الماليزية.

Published On 19/7/2014
A jogger runs past a large sign on the Princes bridge where flowers have been left for delegates who have been killed on flight MH17 who were traveling to the Aids 2014 conference, in Melbourne, Australia, 19 July 2014. Some 100 of the delegates traveling to Australia for the Aids conference on Malaysia Airways flight MH17 have been killed after the flight was shot down by a missile over Ukraine. EPA/DAVID CROSLING AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT

قال باحثون إن المعدل السنوي للإصابة بفيروس “إتش آي في” المسبب لمرض (الإيدز) تراجع بمقدار الثلث بالولايات المتحدة في الفترة من 2002 حتى 2011، باستثناء الشواذ من الرجال.

Published On 20/7/2014
FILE - This December 1985 image provided by Tottori University, Tokyo shows a magnified view of the AIDS virus taken by researchers of the university's medical department. The photo, magnified 350,000 times, was taken with a scanning electron microscope and researchers said the virus of the deadly disease has a rugged surface. Sunday, June 5, 2011 marks 30 years since the first AIDS cases were reported in the United States. Nearly 30 million people have died of AIDS since the first five cases were recognized in Los Angeles in 1981. About 34 million people have HIV now, including more than 1 million in the United States.

قال خبير في مرض “الإيدز” إن الشفاء من هذا المرض لا يلوح في الأفق في السنوات المقبلة رغم خطوات التقدم الكبيرة التي أحرزت في العلاج.

Published On 21/7/2014
UNAIDS Executive Director Michel Sidibe addresses the opening ceremony for the Aids 2014 conference in Melbourne, Australia, 20 July 2014. The 20th International AIDS Conference opened in Melbourne with delegates observing a moment of silence to honor colleagues killed in the Malaysia Airlines crash en route to the event. EPA/DAVID CROSLING AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة