طعام وصيام.. البصل ما بين "المكمورة" و"المسخن"

Palestinian chefs give the final touches to a huge serve of Musakhan, a traditional Palestinian dish made of chicken, flat bread, nuts and spices, on April 19, 2010 in the West Bank village of Arura, near Ramallah. Palestinian prime minister Salam Fayyad attended the event.
طبق "المسخن" يفرش فيه البصل المقلي فوق الخبز ويرش بالسماق، ثم تصف فوقه قطع الدجاج ويزين بالمكسرات (غيتي)

د. أسامة أبو الرُّب

أسال دموع الملايين عبر التاريخ من الرجال والنساء، وهم يقشرونه ويقطعونه، ولكن ذلك لم يزده إلا شعبية، وبالرغم من أن رائحته المزعجة كفيلة بإبعاد الأصدقاء عنك فإن البصل يعد مكونا لا غنى عنه في الطعام، وفي رمضان فإن بعض الإرشادات سوف تساعدك في تناوله بشكل أفضل وأقل رائحة.

والبصل يحتوي على الألياف الغذائية وفيتامين "ج"، وهو خال من الدهون والكوليسترول، كما أنه منخفض المحتوى من السعرات الحرارية، ويمكن تناوله في عدة أشكال، مثل البصل الناشف الجاف، والبصل الأخضر الذي يؤكل في البلدان العربية مع طبق العدس، كما يطبخ مقليا أو مسلوقا.

ومن أهم فوائد البصل أنه يمثل مطيبا خاليا تقريبا من السعرات الحرارية والصوديوم، لذلك فهو يضاف للحم والدجاج المطبوخ، ثم ينتشل اللحم من المرق ويصفى من قطع البصل ليعطي مرقا لذيذ الطعم يمكن استخدامه لتحضير أطباق أخرى.

‪البصل يدخل في تحضير الكثير من الأطباق‬  (أسوشيتد برس)‪البصل يدخل في تحضير الكثير من الأطباق‬  (أسوشيتد برس)

الدموع
ولعل إحدى أبرز مشاكل البصل هي تسببه بإدماع العين أثناء تقشيره، وهذا ينتج عن تحرر إنزيمات في البصل أثناء تقطيعه تؤدي لإطلاق غازات مخرشة للعين، مما يقود إلى سقوط الدموع. ولتخفيف هذه المشكلة فإننا ننصحك بالتالي:

  • ضع البصل في الثلاجة قبل تقطيعه، فهذا يعمل على تخفيض درجة حرارته وبالتالي تقليل نشاط الإنزيمات.
  • قطع البصل في حوض من الماء أو تحت ماء جار.
  • احرص على وجود تهوية جيدة في المطبخ، مثال وجود مروحة شفط قوية، إذ تعمل على سحب الغازات المخرشة بسرعة قبل تسببها بالدموع.
  • ارتد نظارات واقية أو قناع غطس لحماية عينيك.

أما المشكلة الثانية للبصل في رمضان فهي الرائحة، والتي تكون بالغة الأهمية خاصة بعد الإفطار فإن الشخص يذهب للمسجد للصلاة، كما قد يزور الآخرين، ولذلك فإن رائحة البصل قد تؤذي من حوله. كما أن هذه المشكلة أكثر أهمية بالنسبة للمتزوجين مقارنة مع العازبين.

وعادة ما تكون الرائحة أكثر وضوحا نتيجة تناول البصل الطازج مقارنة مع المطبوخ، وهنا من الأفضل تأجيل تناولك للبصل الطازج لما بعد عودتك من صلاة التراويح. كما يقول البعض إن غسل البصل الطازج بعد تقطيعه بالماء يساعد على تخفيف رائحته.

‪البصل المقلي لذيذ‬ (غيتي/الفرنسية)‪البصل المقلي لذيذ‬ (غيتي/الفرنسية)

المكمورة والمسخن
ولعل من أشهر الأطباق التي تحضر بالبصل في العالم العربي هو "المكمورة" في الأردن و"المسخن" في فلسطين، واللذان يحضران من بصل مقلي مع زيت الزيتون. أما في المكمورة فيتم وضع طبقات من العجين تتخللها طبقات من هذا البصل المقلي واللحم أو الدجاج، ثم يخبز في الفرن أو يطبخ "مكمورا" بحفرة في الأرض.

أما طبق "المسخن" فيختلف عن المكمورة في استخدام خبز ناضج يفرش فوقه البصل المقلي ويرش بالسماق، ثم تصف فوقه قطع الدجاج أو يرش عليه اللحم المفروم المقلي، ويزين بالمكسرات، ثم يشوى بالفرن. وهذان الطبقان يزودان الجسم بالبروتينات والألياف والكربوهيدرات، وهما غنيان بالطاقة لأن المكمورة والمسخن يضاف لهما كمية كبيرة من زيت الزيتون، ولذلك فعليك الاعتدال في تناولهما وإن كانا لذيذين للغاية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

This photo made Friday, May 16, 2014, in Cincinnati, shows a plate of Cincinnati chili. Cincinnati is known for it's quirky version of chili, a pile of sweet, cinnamon-flavored meat sauce served over a plate of spaghetti noodles and topped with a heaping mound of shredded cheddar. (AP Photo/Al Behrman)

المعكرونة والشعيرية أطعمة جاءت إلى عالمنا العربي من الخارج، فـ”الباستا” أصلها إيطالي، و”النودلز” من منطقة شرق آسيا، وهي تشكل غذاء لذيذا وصحيا إذا حُضِّرت بطريقة مناسبة على موائدنا الرمضانية.

Published On 6/7/2014
An Egyptian street vendor prepares sandwiches of baked fava beans at his food cart at the streets of Cairo, Egypt Tuesday, July 5, 2011. The dish, a daily traditional affordable meal for average Egyptians and widely provided by street vendors, has risen in cost as Egypt struggles to rebuild its economy, which was battered by the Jan. 25th uprising that that led to handing over power to the military.

يعتبر الفول من الأطباق الشهيرة في وطننا العربي، وتتنوع طرق تحضيره وتختلف باختلاف أذواق آكليه، وهو أيضا لا يغيب عن مائدة الصائمين.

Published On 3/7/2014
Supporters of Egypt's ousted President Mohammed Morsi prepare food to distribute to protesters outside Rabaah al-Adawiya mosque, where they have installed a camp and held daily rallies at Nasr City, Cairo, Egypt, Tuesday, Aug. 13, 2013. Instead of rushing for the exits, Islamist supporters of Egypt's ousted president are replacing tents with wooden huts in their sprawling Cairo encampment. Barbershops have sprung up and many tents now have satellite dishes. (AP Photo/Khalil Hamra)

اشتهرت باسم الملوخية، ويقول البعض إن اسمها أصله “الملوكية” لأنها كانت تقدم في مصر للملوك، وفي رمضان تشكل حساء لذيذا يشرب بالملعقة أو يغمس بالخبز أو يؤكل مع الأرز.

Published On 8/7/2014
Nathalie Kosciusko-Morizet, French right-wing UMP (Union for a Popular Movement) candidate for the March 2014 mayoral elections in Paris, serves couscous at an association in Paris' 19th district on October 15, 2013. AFP PHOTO / BERTRAND GUAY

يعد الكسكسي من الأطباق الشهيرة بشمال أفريقيا، وهو يناظر في فلسطين طبق المفتول، إذ كلاهما يصنع من طحين القمح الذي يضاف إليه الماء ثم يفرك للحصول على حبيبات صغيرة.

Published On 9/7/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة