طريقة جديدة للكشف عن الخلايا المصابة بفيروس الإيدز

MELBOURNE, AUSTRALIA - JULY 20: Conference attendees arrive at the 20th International AIDS Conference at The Melbourne Convention and Exhibition Centre on July 20, 2014 in Melbourne, Australia. At least six delegates travelling to the 20th International AIDS Conference were on board the Malaysia Airlines flight MH17 which was reportedly shot down over Eastern Ukraine. Reports that a surface-to-air missile brought the MH17 down remain unconfirmed.
شعار المؤتمر الدولي العشرين بشأن الإيدز هو "حث الخطى" (غيتي)

قال باحثون دانماركيون اليوم الثلاثاء إنهم تمكنوا من تنشيط خلايا مصابة بشكل خفي بفيروس "إتش آي في" المسؤول عن متلازمة نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وذلك باستخدام أحد عقاقير معالجة السرطان، مما يسهل قتل الفيروس بعد ذلك في الجسم.

وأعلن عن الاكتشاف خلال المؤتمر الدولي العشرين بشأن الإيدز المنعقد حاليا في ملبورن بأستراليا، والذي افتتح أول أمس الأحد. والباحثون هم من جامعة آرهوس في الدانمارك.

ومن المعروف أن فيروس "إتش آي في" يكمن فيما يعرف باسم "الخزانات" في الجسم قبل أن يعاود الظهور ليصيب المرضى بالعدوى. وجرى استعمال عقار روميدبسين -الذي يستخدم في علاج أورام ليمفاوية نادرة– مع ستة مصابين بفيروس "إتش آي في" من زائري العيادات الخارجية في قسم علاج الفيروسات الارتجاعية (retroviruses) بالمستشفى الجامعي.

وقال الباحث البارز أولي سوجارد للصحفيين إن الفريق وجد انطلاقا كبيرا للخلايا المصابة بالفيروس في خمسة من المرضى الستة بعدما تلقوا العقار، مضيفا أن البيانات كافية لأن نقول إنه يمكن بنجاح طرد الفيروس من الخلايا.

وتعد جهود هؤلاء العلماء لحصر الخزانات جزءا من دراسة أكبر لإمكانية الجمع بين تنشيط الفيروس والتوصل للقاح لتقوية جهاز المناعة للمرضى. وقال ستيفن ديكس -الباحث البارز في مجال الإيدز من جامعة كاليفورنيا- إن ذلك يعني إخراج الفيروس من مخبئه ومن ثم التمكن من قتله.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

A jogger runs past a large sign on the Princes bridge where flowers have been left for delegates who have been killed on flight MH17 who were traveling to the Aids 2014 conference, in Melbourne, Australia, 19 July 2014. Some 100 of the delegates traveling to Australia for the Aids conference on Malaysia Airways flight MH17 have been killed after the flight was shot down by a missile over Ukraine. EPA/DAVID CROSLING AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT

يلتقي في ملبورن الأحد ناشطون وعلماء يأملون القضاء على خطر الإيدز وسط انتكاسات مثلتها مأساة وفاة عدد من الباحثين المتوجهين إلى المؤتمر في كارثة الطائرة الماليزية.

Published On 19/7/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة