مشروع قانون يبيح تنفيذ "الموت الرحيم" ببريطانيا

حضور مكثف بين أعضاء مجلس اللوردات البريطاني في النقاش الدائر حول مشروع قانون مثير للجدل في الأوساط الشعبية، ويعطي القانون الحق للأطباء بممارسة ما يسمى باسم "حق الموت الرحيم" للمرضى الذين لا أمل في شفائهم.

وحاليا فإن كل من يساعد شخصا في الانتحار في بريطانيا يخضع لعقوبة قد تصل إلى السجن لمدة 14 عاما. ويقول معارضوه إن مشروع القانون قد يساعد على وضع ضغوط على المرضى لإنهاء حياتهم. أما مؤيدوه فيقولون إنه لن يزيد عدد الموتى، بل سيقلل عدد الأشخاص الذين يعانون من المرض.

وتتفاوت الآراء في مجلس اللوردات بين من يرى أن مشروع القانون يقدم خيارا غير مقبول للمرضى، ومن يرى أن مشروع القانون يستند إلى الرأفة بالمرضى الذين يعانون.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أثار موت الفرنسية شانتال سيبير التي طلبت بلا جدوى إنهاء حياتها لوضع حد لمعاناتها من سرطان بالوجه، نقاشا جديدا حول ما يسمونه الموت الرحيم بفرنسا. وتأتي وفاة شانتال بعد يومين من رفض القضاء طلبها للحصول على الحق بالموت (القتل) الرحيم بواسطة طبيب.

أبدت منظمة إسلامية في بلجيكا لأول مرة تأييدها لتمديد قانون القتل الرحيم ليشمل القاصرين، انطلاقا من أن “الأديان لديها الحق في الطعن في هذه الحرية، ولكن ليس لديها سلطة لفرض وجهات نظرها”.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة