أهمية أسلوب تغذية الطفل في سنواته الأولى

فترة حياة الطفل حتى عامه الثاني مهمة جدا بالنسبة للنمو الدماغي، وهناك أدلة على أن التغذية غير الصحية قد تكون لها آثار دائمة على صحة الإنسان. ويقول العلماء إن مرحلة الطفولة -خاصة السنة الأولى- لها تأثير كبير في صحته.

وحسب منظمة الصحة العالمية فإن هناك ما يثير القلق بشأن تغذية الأطفال، لأن عدد الأطفال دون سن الخامسة الذي عانوا من السمنة في عام 2010 بلغ 42 مليونا.

ويقول المختصون إن سمنة الأطفال تستمر معهم في مراحل العمر الأخرى، وقد تؤدي إلى أمراض مثل السكري وتصلب الشرايين في سن مبكرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مع مضي أسبوع على بدء العام الدراسي يبرز موضوع الغذاء الذي يقدم للطفل بالمدرسة ودوره في نموه وتأثيره على صحته، وتقع على الأم والمدرسة مسؤولية توفير بدائل مغذية ومفيدة تغني عن ضنك الأغذية الفارغة.

أوصى علماء في جامعة ميونيخ التقنية بضرورة أن يمارس الأطفال الصغار الأنشطة الحركية لمدة لا تقل عن ساعة ونصف يوميا، مشددين على ضرورة الالتزام بذلك لتعويض تراجع معدل الحركة في وقتنا الحالي الذي أدى إلى قلة معدل اللياقة البدنية لدى الأطفال.

حذرت مؤسسة "صحة الطفل" الألمانية من خطورة الأغطية والوسائد على الرضيع أثناء النوم، إذ يمكن أن ينزلق الرضيع أسفلها ويصاب بالاختناق مما يهدد حياته، وقد يؤدي لوفاته. ‬

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة