صحتك ورمضان.. ضربة الشمس

The sun sets over the minarets of mosques on the 12th day of the holy fasting month of Ramadan, in Old Cairo July 21, 2013. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: RELIGION ENVIRONMENT)
لا تمشِ في الشمس ولا تمارس الرياضة بالنهار، وأجّل ذلك حتى الليل (رويترز)

في رمضان على الصائم وقاية نفسه من ضربة الشمس، لأن من أسبابها ارتفاع درجة حرارة الجو وزيادة رطوبته، والجفاف الناجم عن عدم حصول الصائم على كمية كافية من الماء.

وضربة الشمس حالة طبية خطيرة قد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، وهي تسمى أيضا ضربة الحر، وتحدث عندما يفشل الجسم في المحافظة على درجة حرارة طبيعية، مما يقود إلى ارتفاعها أكثر من 40 درجة مئوية. ويؤدي هذا الارتفاع إلى ظهور أعراض مثل التشنجات والتعرق الشديد والغثيان والدوخة.

ولأن رمضان في هذا العام جاء في الصيف، فإن الصائمين قد يكونون أكثر عرضة لضربة الشمس وخاصة في دول الخليج العربي التي يتميز جوها بارتفاع درجة الحرارة وارتفاع مستويات الرطوبة. كما أن نهار رمضان طويل، مما يضع عبئا أكبر على أجسام الصائمين.

ولوقاية نفسك من ضربة الشمس في رمضان ننصحك بالتالي:

  • الماء ثم الماء ثم الماء! احرص على تزويد جسمك بالسوائل عبر شرب الماء والعصائر والحليب.
  • لا تُفوِّت وجبة السحور، وبإمكانك فيها أيضا تناول الحساء الخفيف.
  • ارتد ملابس خفيفة حتى لا تحبس حرارة الجسم، فالعرق الذي يخرج من جسمك يتبخر وبالتالي يخفف حرارته.
  • حاول ارتداء الملابس الفاتحة اللون التي تعكس أشعة الشمس وبالتالي تقلل ما تمتصه من حرارة.
  • بعض الأدوية تزيد من مخاطر الإصابة بضربة الشمس، استفسر عن هذا الموضوع من طبيبك إذا كنت حاليا مريضا أو تتناول أي نوع من الدواء.
  • لا تمشِ في الشمس ولا تمارس الرياضة بالنهار، وأجّل ذلك حتى الليل.
  • إذا أصيب أحدهم بضربة شمس فيجب الاتصال بالطوارئ وإسعافه فورا، وريثما يحضر الفريق الطبي يجب إدخال المصاب إلى الظل وإبعاده عن الشمس، ثم سكب الماء البارد عليه ووضع كمادات الثلج على جسمه. ومن المهم جدا أن يشرب المصاب الماء لتعويض السوائل المفقودة نتيجة التعرق وارتفاع درجة الحرارة.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ارتفاع ضغط الدم: مرض قاتل يجب التعامل معه بجدية!

في شهر رمضان على مرضى ارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب لتحديد أوقات أخذ العلاجات، ولتقييم ما إذا كان الصيام قد لا يلائم المريض خاصة إذا كان مصابا بأمراض أخرى.

Published On 3/7/2014
تحقيق قواعد أساسية لتناول الدواء بصورة سليمة

بعض أدوية الغدة الدرقية يجب تناولها على معدة فارغة، وعادة يتم تناولها بعد ساعتين أو أكثر من الأكل، ولذلك فقد يوصي الطبيب بأخذ العلاج وقت النوم.

Published On 6/7/2014
Muslim shoppers walk on a floor with Ramadan decorations at a shopping mall in Klang, outside Kuala Lumpur, Malaysia, Monday, July 7, 2014. During Ramadan, the holiest month in Islamic calendar, Muslims refrain from eating, drinking, smoking and sex from dawn to dusk. (AP Photo/Lai Seng Sin)

يجب استشارة الطبيب النفسي بشأن موضوع الصيام في رمضان لمرضى الاكتئاب لتحديد مدى قدرتهم على الصيام -وبالذات الحالات الصعبة من هذا المرض العقلي- وإن كانت هناك حاجة لتغيير مواعيد العلاجات.

Published On 7/7/2014
حذرت الهيئة الألمانية للتأمين الصحي من أن الشعور بآلام مستمرة في البطن تدوم لفترات طويلة يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان القولون.

الإمساك ظرف يواجه فيه المصاب صعوبة في الإخراج، وقد ينتج عن انخفاض مأخوذ الشخص من الألياف الغذائية أو السوائل، وقد يمر به بعض الصائمين في شهر رمضان.

Published On 14/7/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة