ما هي "عُقد المفاصل"؟

تعرف على "عقد المفاصل" وطرق علاجها
النتوء يمتلئ بسائل زليلي يزداد صلابة مع مرور الوقت (دويتشه فيله)

عُقد المفاصل هي أورام كيسية تظهر على شكل عُقد تحت الجلد، وتسبب آلاما إذا ضغطت على الأعصاب. ورغم أن أسباب نشوئها لا تزال غير واضحة، فإن التدخل الجراحي يعِد بالتخلص منها إلى الأبد.

ويصاب البعض "بعقد المفاصل" التي يمكن أن تتكون قرب مفاصل اليد والأصابع. وبحسب أخصائي جراحة اليد والمعصم في مدينة إيسن الألمانية الطبيب كورت شتيفان فإن الأورام الكيسية أو "عقد المفاصل" تظهر في البداية على شكل نتوء في المحفظة المفصلية.

ويضيف الطبيب أن النتوء يمتلئ بسائل زلالي يزداد صلابة مع مرور الوقت، ليتحول إلى عقدة من حيث الشكل والملمس. وإذا ضغطت هذه العقد على الأعصاب أو تمركزت في موضع غير ملائم، فيمكن أن تسبب آلاما أو تعيق القدرة على الحركة.

ورغم أن أسباب الإصابة بعقد المفاصل ما زالت غير معروفة تماما، فإن الطبيب شتيفان يرى أن الإجهاد الزائد أو الإصابة بالتهاب يمكن أن يؤدي إلى ظهورها، مشيرا إلى أن للقابلية الفردية دورا كبيرا في الإصابة بعقد المفاصل، وأن النساء أكثر عرضة للإصابة بها.
 
ويؤكد شتيفان أن التدخل الجراحي يعِد بالتخلص من العقد المزعجة بشكل دائم، مشيرا إلى أن "عقد المفاصل" يمكن أن تظهر في أماكن أخرى غير مفاصل الأصابع واليد، ففي حالتي مسمار الكعب أو إبهام القدم الأروحي، تشكل العظام هذه الزوائد اللحمية المزعجة أيضا.

المصدر : دويتشه فيله