طعام وصيام.. الطماطم

A sampling of vine-ripened Triple Crop tomatoes home-grown by Frank Calvi in Southaven, Miss. Wednesday, June 25, 2014. Long-time vendor at the Southaven Farmers Market, Calvi and his wife Margie look forward to the reopening of the local market stating, ìWe are excited that the market is back, and we will be up there on Saturday bright and early.î (AP Photo/The Commercial Appeal, Stan Carroll)
تناول الطماطم يفضل أن يكون خلال أسبوع من قطفها (أسوشيتد برس)

كانت الطماطم وما زالت مثار جدل بين من يعتبرها فاكهة ومن يراها نوعا من الخضار، كما أن البعض يسميها "فاكهة الحب"، وهي غذاء لذيذ ويمكن أن يكون عونا لك على الصيام في ساعات النهار الطوال، ولكن عليك التنبه إلى بعض الأمور واتباع إرشادات معينة في تحضيرها وتناولها.

وحتى القرن التاسع عشر كان البعض يعتقد أن الطماطم ثمرة سامة. وتعرف الطماطم أيضا بالبندورة. وأحد الأطباق المشهورة في بعض مناطق بلاد الشام هو "قلاية البندورة" التي تحضر بقلي ثوم وفلفل حار وطماطم مقطعة مع زيت الزيتون، ويؤكل مع الخبز الغليظ الذي يعطي آكله لذة أكبر لأنه يتشرب عصارة القلاية عندما يغمس في الطبق.

والطماطم منخفضة في السعرات الحرارية، وخالية من الدهون والكولسترول، وتحتوي على فيتامين "أي" وفيتامين "سي"، كما أنها تعد مصدرا جيدا للبوتاسيوم. وبالتأكيد فهي خالية من الملح والصوديوم.

ويفضل تناول الطماطم خلال أسبوع من قطفها، وأن يتم تخزينها في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. ويؤدي تجميد الطماطم إلى تراجع طعمها ولذلك يفضل أن لا يتم اللجوء إلى التجميد إلا إذا كان بقاؤها في الخارج سيؤدي إلى عطبها.

وللصائم فإن الطماطم تزود جسمه بالماء والفيتامينات وتساعده على الشعور بالشبع، وهي تدخل في السلطة والأطباق الرئيسية، ولكن يجب التنبه إلى بعض الأمور:

  1. لا تضف الملح إلى الطماطم أو السلطة، فالصوديوم مضر بصحتك ويؤدي إلى شعورك بالعطش أثناء ساعات النهار.
  2. إذا أردت تناول قلاية البندورة فحضرها بإضافة أقل كمية ممكنة من زيت الزيتون، لأنه وإن كان صحيا فإنه كثيف بالطاقة وقد يشكل لك مشكلة إذا كنت تريد التحكم في وزنك.
  3. الطماطم المشوية تشكل إضافة رائعة لوجبتك، فهي تعطيك مذاقا مركزا أكثر ولكن في نفس الوقت خاليا من السعرات الحرارية.
  4. بإمكانك تحضير الطماطم المحشوة بالجبن القليل الدسم أو الخضار، والتي ستزين مائدتك بألوان جميلة وتعطيك فوائد صحية إضافية.
  5. مخفوق الطماطم بإمكانك تحضيره عبر ضرب الطماطم على الخلاط مع الثلج، ثم شربه والاستمتاع ببرودته التي تطفئ حر الصيف.
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

This Monday, May 30, 2011 photo shows tomatoes on a market table in Vienna, Austria. Using genetics, scientists have been able to dig up the dirt on why homegrown tomatoes taste so much sweeter than the ones in the supermarket. Researchers found a genetic switch responsible for some of the sugar production within a tomato. A study in the Friday, June 29, 2012 issue of the journal Science found that the common type of tomato bred for firmness and good shipping also inadvertently turns off the sugar-producing switch. That makes it less sweet and blander than garden varieties.

يزعم العلماء أن حبة دواء واحدة بها مادة كيميائية موجودة في قشرة الطماطم يمكن أن تقلل خطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتبطئ تفاقم مرض السرطان.

Published On 7/1/2013
وجدت دراسة جديدة أن عصير البندورة يمكن أن يكون أفضل من مشروبات الطاقة في مساعدة الجسم على الانتعاش بعد ممارسة الرياضة.

توصل باحثون إلى أن عصير الطماطم يتفوق على مشروبات الطاقة في مساعدة الجسم على الانتعاش بعد ممارسة النشاط الرياضي. وقام فريق بحثي من مختبر الكيمياء العامة في اليونان بفحص تأثير عصير الطماطم على الرياضيين وقارنوه بمشروبات الطاقة التقليدية.

Published On 13/2/2013
Tomato sauce is spread on pizza dough at the French pizzaiolo school in Cap D'Ail, near Monaco September 18, 2013. People follow this four-week professional training course in view of a career change or following a job loss. Photo taken September 18, 2013. REUTERS/Eric Gaillard (FRANCE - Tags: FOOD BUSINESS EMPLOYMENT EDUCATION)

توصل باحثون من إيطاليا إلى أن لصلصة الطماطم تأثيرا وقائيا يحمي من الأضرار التي تسببها الوجبات والأطعمة المرتفعة الدهون، مثل مشاكل الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

Published On 20/1/2014
In this Jan. 27, 2014 photo, tomatoes about two weeks from ripening grow in a greenhouse heated by a large boiler fired by burning wood chips on the Ryan Patterson Farm near Broadway, N.C. (AP Photo/The Fayetteville Observer, Johnny Horne) MANDATORY CREDIT

أظهرت دراسة حديثة أن في الطماطم الخضراء مركَّباً طبيعياً يُحفِّز العضلات على النمو ويعزز من قوتها وقدرتها على التحمل، ويحول دون ضعفها.

Published On 12/4/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة