"الياميش".. مغذ ومفيد ولكن باعتدال

مع شهر رمضان يزداد الإقبال على الفواكه المجففة، ففي مصر يطلق اسم "الياميش" على المكسرات والحلويات المصنوعة من الفواكه المجففة، وهي كلمة دخلت المجتمع المصري منذ العهد الفاطمي. ويجب الاعتدال في تناول "الياميش" حتى لا يؤدي إلى زيادة الوزن.

ويشمل "الياميش" من المكسرات اللوز والجوز والفستق والبندق، وكلها مواد مغذية غنية بالبروتينات والدهون والزيوت، أما من الفواكه المجففة فيشمل "الياميش" الزبيب والمشمش والتين المجفف، وهي غنية بالسكريات والفيتامينات والمعادن والألياف.

ويجب الانتباه عند تناول هذه الأغذية إلى أنها غنية بالطاقة ولذلك يجب الاعتدال فيها حتى لا يجد الصائم نفسه وقد اكتسب كيلوغرامات عدة في نهاية شهر رمضان.

ويعتبر "الياميش" ركنا أساسيا في المواد الغذائية في شهر رمضان على وجه التحديد، وهو يستعمل لتزيين موائد الإفطار والسحور. ومع ذلك على الصائم أن يتذكر أنه حتى بالنسبة "للياميش" خير الأمور أوسطها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

رجل غاضب النزق في رمضان العصبية الغضب angry man anger، بعد وكالة دريمزتايم يضاف اسم وكالة "أثولبادي"

أصبح شهر الصيام مرتبطا في الأذهان بالنزق والعصبية التي يبديها بعض الصائمين خلال ساعات النهار، حتى وصل الأمر إلى اعتبار ذلك شيئا طبيعيا وجزءا من السلوك الاجتماعي في رمضان، وأنه مبرر للصائم الذي يتصرف بغضب واندفاع بسبب الجوع والعطش.

Published On 30/7/2013
الحمل والولادة / فاضل الخالدي

أكدت دراسة طبية في تركيا أن صيام المرأة الحامل في المرحلة المتوسطة من حملها لا يؤثر على تطور جنينها، في حال تمتعها بحمل سليم يخلو من المضاعفات الصحية.

Published On 6/8/2011
السمنة.. تهديد للصحة وعبء على الميزانية

تنتشر حمية غذائية جديدة في بريطانيا والولايات المتحدة تسمح لمتبعيها بتناول كل ما يشتهونه من الطعام لخمسة أيام فقط أسبوعيا، أما في اليومين الأخيرين فعليهم الصيام.

Published On 16/6/2013
التدخين يقود للموت smoking smoker

لأن رمضان شهر الصحة، فبإمكانك أن تقلب الطاولة على سيجارتك وتقلع عن الدخان في هذا الشهر الذي يمتاز بالعديد من الصفات التي تسهل الإقلاع عن التدخين، فالصيام خلال النهار يجنبك التدخين أثناء العمل، وفي الليل تقدم لك عائلتك الدعم النفسي.

Published On 18/7/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة