هل للحمية النباتية مخاطر؟

الإكثار من منتجات الألبان والبقوليات يقي النباتيين من خطر النقص الغذائي (الألمانية)
الإكثار من منتجات الألبان والبقوليات يقي النباتيين من خطر النقص الغذائي (الألمانية)

والجواب هو نعم، إذ أن الأشخاص النباتيين أكثر عُرضة للنقص الغذائي وخاصة في البروتينات والأحماض الدهنية "أوميغا 3" وفيتامين "دي" والكالسيوم والحديد. بالإضافة إلى أن استنشاق الأبخرة المتصاعدة من احتراق الزيوت النباتية عند الطهي يُعد أحد أسباب إصابة النباتيين بسرطان الرئة.

وللوقاية من النقص الغذائي، أوصى خبير التغذية الألماني يان برينتسهاوزن بالإكثار من الحليب ومنتجات الألبان والبيض والبقوليات، إلى جانب تناول كميات وفيرة من المكسرات والبذور والحبوب والزيوت النباتية مثل زيت بذر الكتان وزيت الجوز وزيت القنب، وكذلك منتجات الحبوب الكاملة المصنوعة من الشوفان إلى جانب السمسم والكرنب.‬

وللوقاية من سرطان الرئة عند تحمير الأطعمة أو تحضير المخبوزات، شدد برينتسهاوزن -وهو مُحاضر بالجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية- على ضرورة الاقتصار على استخدام أنواع معينة من الزيوت أو الدهون، ولا سيما زيت جوز الهند وزيت النخيل وكذلك زيت الزيتون المكرر.

ولكن برينتسهاوزن حذر من أن جميع أنواع الزيوت والدهون النباتية الأخرى تحترق بشكل سريع، وبالتالي تزيد خطر الإصابة بالسرطان، إذ توجد بعض المؤشرات بأن استنشاق الأبخرة المتصاعدة من احتراق الزيوت النباتية عند الطهي يُعد أحد الأسباب المعززة لإصابة الأشخاص النباتيين بسرطان الرئة.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذر طبيب أمراض الباطنة فولفغانغ فيزياك مرضى السرطان من تناول العقاقير النباتية التي تباع بدون وصف الطبيب أثناء الخضوع للعلاج الكيميائي، إذ قد تؤثر على فعالية علاج السرطان مما قد يرفع احتمالية عدم نجاحه.

يمثل جهاز المناعة الحصن الدفاعي في جسم الإنسان، لذا يسعى الكثيرون لتقويته عبر المواظبة على الذهاب إلى الساونا مثلا، بينما تَعد إعلانات المشروبات المحتوية على مصل اللبن عملاءها بتنشيط جهازهم المناعي، ولكن هل يمكن فعلا تقوية مناعة الجسم بهذه الطرق؟

اقترحت الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير (أفديايه) حظر استخدام الزيوت النباتية المهدرجة بالأغذية المعلبة والعجائن والفطائر والمخبوزات وغيرها, قائلة إنها تتسبب في الإصابة بأمراض القلب.

أكد باحثون أميركيون أن الغذاء المعتمد على تناول الأطعمة النيئة فقط قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بنفس فعالية العقاقير الدوائية. وأضافوا أن مثل هذه الحمية ذات فوائد صحية عديدة, لا سيما أن تناول المأكولات النباتية يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة