توقع سعودي بانحسار كورونا

An Indian worker wears a mouth and nose mask as he leads camels at his farm on May 12, 2014 outside Riyadh. Saudi Arabia has urged its citizens and foreign workers to wear masks and gloves when dealing with camels to avoid spreading the Middle East Respiratory Syndrome (MERS) coronavirus as health experts said the animal was the likely source of the disease. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE
تم عزل فيروس كورونا من بعض عينات الإبل التي تم جمعها من قبل (غيتي/ الفرنسية)

توقع وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية في السعودية سامي بن سليمان النحيط انحسار فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" قريبا، وذلك بعد انتهاء دورته الوبائية، وبالأخص مع تكثيف عمليات الاستقصاء الوبائي لتحديد مصادر العدوى المحتملة للبشر بالتعاون بين جهات الاختصاص والجهات البحثية داخل المملكة ومراكز بحثية عالمية.

وأكد النحيط -في تصريح لصحيفة "الجزيرة" السعودية نشر اليوم الأحد- أن الدراسات التي تمت حتى الآن في ما يخص دور الإبل في نقل المرض أثبتت وجود أجسام مناعية لدى الإبل ضد الفيروس المسبب للمرض، مما يعني أن الحيوانات تعرضت لإصابة سابقة.

وأضاف أنه تم العثور على الفيروس المسبب للمرض من بعض عينات الإبل التي تم جمعها من قبل.

وتابع الوكيل أنه لا توجد حتى الآن دراسة توضح كيفية انتقال هذا الفيروس من الإبل للإنسان، كما أنه لم يثبت حتى الآن أن الإبل هي العائل الخازن أو أنها تصاب من عائل آخر، ومن ثم ينتقل المرض منها للإنسان.

ومن حيث وجود إصابات في الإبل، أوضح أنه من غير المعروف حتى الآن شكل المرض في الإبل والأعراض المصاحبة له، مشيرا إلى أن جميع العينات التي جُمعت سابقا كانت من إبل معظمها لم تظهر عليها أعراض مرضية.

وقال النحيط إنه وفقا لإحصاءات الإدارة العامة للإحصاء والمعلومات بوزارة الزراعة وتقديرات إدارة الثروة الحيوانية، فإن أعداد الإبل التقريبية بالمملكة تصل إلى قرابة مليون رأس.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مربو الإبل ينفون علاقتها بالمرض

يبدو أن القلق من فيروس كورونا في طريقه للتلاشي في ظل الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة السعودية لمكافحة الفيروس، وذلك مع توقعات لمختصين بانحساره في الأشهر القادمة.

Published On 4/6/2014
A baby camel sits at the entrance of a 500-year-old pottery workshop in Guellala in the southern Mediterranean resort island of Djerba, on May 18, 2014. Pilgrims arrived at Tunisia's Ghriba synagogue, the oldest in Africa, expressing hope that this year would mark a turning point for the ritual despite a rise in Islamist unrest since the 2011 revolution. AFP PHOTO / FETHI BELAID

قال فريق بحثي من السعودية أمس الأربعاء إنهم عثروا على أول دليل مباشر على أن فيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس” ينتقل مباشرة من الإبل إلى البشر.

Published On 5/6/2014
Newly appointed Saudi acting Minister of Health Adel bin Mohamed Faqih speaks to the media during a press conference on the Middle East Respiratory Syndrome (MERS) on April 29, 2014 in Riyadh. The health ministry reported more MERS cases in the city of Jeddah, prompting authorities to close the emergency department at the city's King Fahd Hospital. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE

أعلن وزير الصحة السعودي أمس الأربعاء أن الإجراءات الوقائية خفضت المصابين بكورونا بنسبة 80%. وقال وزير الزراعة السعودي إن وزارته لا تفحص الجمال المستوردة لعدم وجود وسائل فحص سريعة لكورونا.

Published On 5/6/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة