الصيام يجدد نشاط جهاز المناعة

الصوم يجدد جهاز المناعة

أفادت دراسة أميركية جديدة بأن الصيام لمدة أقل من ثلاثة أيام يمكن أن يجدد نشاط الجهاز المناعي بأكمله حتى في كبار السن. وأشارت الدراسة إلى أن تجويع الجسم يحفز الخلايا الجذعية على تجديد خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى.

ويقول العلماء من جامعة جنوب كاليفورنيا إن الاكتشاف الجديد يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من تلف جهاز المناعة، مثل مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.

ويمكن أن يساعد أيضا كبار السن الذين أصبح جهازهم المناعي أقل نشاطا مع الشيخوخة، مما يزيد صعوبة مقاومتهم للأمراض الشائعة.

وتشير الدراسة إلى أن الصيام لفترات طويلة يجبر الجسم على استخدام مخزون الغلوكوز والدهون ولكنه يدمر أيضا جزءا كبيرا من خلايا الدم البيضاء.

وخلال كل دورة من الصيام يحدث هذا الاستنزاف للخلايا البيضاء تغييرات تؤدي إلى تجديد خلايا الجهاز المناعي بمساعدة الخلايا الجذعية. ووجد العلماء أيضا أن الصيام لفترات طويلة يقلل الإنزيم المرتبط بالشيخوخة، وهو الهرمون الذي يزيد من خطر السرطان ونمو الأورام.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

نصائح مهمة لتقوية الجهاز المناعي http://www.dw.de/نصائح-مهمة-لتقوية-الجهاز-المناعي/a-16771015?maca=ara-aljazeeranet_ar_feed-8149-xml-mrss

يحارب جهازنا المناعي مسببات المرض بعمليات معقدة ودقيقة، وأحيانا يخرج عن توازنه ليصبح الجسم أكثر عرضة للأمراض، ولتلافي ذلك ينصح الأطباء الألمان بضرورة اتباع نمط حياة صحي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

Published On 5/5/2013
Cancer patient Ralph Scannell receives an intravenous dose of Lambrolizumab during a promising cancer treatment clinical trial at UCLA Medical Center in Los Angeles, California August 19, 2013. When Scannell was first diagnosed with brain metastases and an incurable melanoma, he was not expected to live long. Now he flies to Los Angeles from his home in Oklahoma every three weeks for injections of the drug Lambrolizumab, or MK-3475, from which he says he feels no negative side effects, He adds that the drug appears to help his body's immune system fight off his cancer cells, and testing indicates a significant reduction in the number and size of his cancers. He is now continuing to work and is helping some of his colleagues rebuild after their losses in the Oklahoma tornadoes earlier this year.

يتيح جيل جديد من العقاقير متخصص في تنشيط جهاز المناعة لمكافحة الأورام السرطانية إمكانية وجود علاج سريري لسرطان الجلد من نوع “الميلانوما” الذي كان قبل سنوات قليلة يودي سريعا بحياة المريض في أغلب الأحيان.

Published On 30/9/2013
الجري يعمل على تقوية جهاز المناعة دون أدنى شك

يمثل جهاز المناعة الحصن الدفاعي في جسم الإنسان، لذا يسعى الكثيرون لتقويته عبر المواظبة على الذهاب إلى الساونا مثلا، بينما تَعد إعلانات المشروبات المحتوية على مصل اللبن عملاءها بتنشيط جهازهم المناعي، ولكن هل يمكن فعلا تقوية مناعة الجسم بهذه الطرق؟

Published On 7/11/2013
Activists hold the symolic 'Red Ribbon' as balloons are released during an AIDS awareness campaign on the eve of World AIDS Day near Howrah Bridge, on the bank of river Gangesin Calcutta, eastern India, 30 November 2016. World AIDS Day is observed every 01 December with calls from international health and advocacy organizations for the public to get involved in programs for awareness, prevention and treatment of HIV/AIDS.

يحمي جهاز المناعة الجسم من الجراثيم والفيروسات التي تهاجم أعضاءه وخلاياه، ولكن هذا الجهاز يكون الهدف والضحية في مرض نقص المناعة المكتسب (إيدز)، مما يجعل الجسم بلا جيش يحميه.

Published On 3/12/2013
المزيد من دراسات وبحوث
الأكثر قراءة