لقاح يقي من الزهايمر

GUBEN, GERMANY - MAY 28: Plastinated slices of the human brain, marked with red dots to indicate that only institutions may buy them, lie on display for sale for up to EUR 625 each at the shop of the Plastinarium on May 28, 2010 in Guben, Germany. The Plastinarium is a museum, teaching center and body preparations facility for anatomist Gunther von Hagens, whose Body Worlds exhibitions have travelled across the globe. Through his plastination procedure von Hagens is able to prevent the human body from decomposing and exhibits the bodies to further understanding of anatomy.
الزهايمر يمكن أن ينشأ ويتفاقم بسبب أمراض شائعة مثل أمراض اللثة والإنفلونزا (غيتي- أرشيف)

أشار خبراء بريطانيون في مجال دراسة أمراض واضطرابات الجهاز العصبي إلى إمكانية الوقاية من مرض الزهايمر بتلقيح الشخص في سن الأربعين قبل ظهور الأعراض بوقت طويل.

فقد وجد الخبراء أن لقاحا يستطيع تحفيز جهاز المناعة على العمل ويدمر البقع التي تعيق الدماغ عن إرسال الإشارات، وهذا اللقاح يمكن أن يعد من البروتين نفسه المعروف باسم أميلويد بيتا الموجود في أدمغة المصابين بالزهايمر.

ويعتقد الباحثون أن تراكم البروتين المذكور يسبب سلسلة من الأشياء التي لا يمكن إرجاعها ومن ثم فإن تقديم هذا اللقاح في وقت مبكر يمكن أن يمنع تراكمه من البداية.

يشار إلى أن نحو ثمانمائة ألف شخص في بريطانيا حاليا يعانون من الزهايمر، ويكلف اقتصاد البلد نحو 39 مليار دولار سنويا.

وحذر الخبراء في دراسة منفصلة من أن الزهايمر يمكن أن ينشأ ويتفاقم بسبب أمراض شائعة مثل أمراض اللثة والإنفلونزا، لكنهم ليسوا متأكدين تماما من أنها تسبب المرض من الأساس.

المصدر : تلغراف