الوقوف طويلا أثناء العمل يعرّضك لتثاقل القدمين

الجوارب الضاغطة وممارسة الرياضة تقاومان تثاقل القدمين (الألمانية)
الجوارب الضاغطة وممارسة الرياضة تقاومان تثاقل القدمين (الألمانية)

حذرت اختصاصية الطب المهني أنيته فال فاخيندورف من إمكانية أن يتسبب الوقوف لفترات طويلة أثناء العمل في الإصابة بتثاقل القدمين وآلام في عضلات باطن الساق، مرجعة سبب ذلك لهبوط الدم إلى القدمين مما يؤدي لحدوث الشعور بالتثاقل.‬

وللتغلب على هذه المشكلة، أوصت الخبيرة -وهي عضوة الرابطة الألمانية لأطباء الشركات والمصانع بالعاصمة برلين- بارتداء جوارب ضاغطة، مؤكدة على أهمية أن يكون مقاس الجوارب مناسبا.

ونصحت الطبيبة أيضا بإدخال الأنشطة الحركية في مسار يوم العمل، إذ إنها تساعد أيضا في التصدي لمشكلة تثاقل القدمين، مثل التحرك ذهابا وإيابا من حين لآخر داخل مكان العمل.‬ كما أن من المفيد أيضا أن يقف الموظف من وقت لآخر على ساق واحدة ويحرك الأخرى ذهابا وإيابا في الهواء بشكل متناوب، إذ يعمل ذلك على تدريب عضلات باطن الساق.‬

ولتعويض فترات الوقوف الطويلة أثناء العمل يفضل أن يمارس الموظف بعض الأنشطة الرياضية في المساء إلى جانب هذه التدريبات البسيطة خلال اليوم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

يعد القفز بالحبل من الرياضات التي تجمع بين متعة الممارسة والتأثير الإيجابي على صحة ولياقة ممارسيها، ويؤكد البروفيسور إنغو فروبوزه أن القفز بالحبل يعد وسيلة فعالة لزيادة قوة التحمل والسرعة، كما أنه يعمل على تقوية عضلات القدمين والساقين.

يمكن أن تؤدي نسب السكر غير المضبوطة بالدم إلى إصابة مرضى السكري بتلف في الأعصاب ولا سيما في القدمين، ومن أعراض ذلك الشعور بوخز فيهما، أو ببرودة رغم دفئهما.

يشعر بعض الأشخاص بوخز في القدمين ليلا يسلب النوم من أعينهم، ويوضح طبيب الأعصاب الألماني فرانك برغمان أن الشعور بهذا الوخز غالبا ما يرجع إلى ما يُسمى بـ"متلازمة تململ الساقين".‬

كشفت دراسة لعلماء بريطانيين وسويديين عن ارتباط صحة الموظف بمناخ العمل حيث يرى معظم الموظفين أن صحتهم تسوء في السنوات التي تسبق تقاعدهم وتتحسن فجأة عقب توقفهم عن العمل. وحثت الدراسة على تحسين ظروف عمل كبار السن لإقناعهم بمواصلة إسهامهم في النمو الاقتصادي.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة