تقييم جديد لكورونا بالسعودية يرفع الوفيات إلى 282

السعودية أحصت 688 إصابة بالفيروس منذ ظهوره عام 2012 (رويترز-أرشيف)
السعودية أحصت 688 إصابة بالفيروس منذ ظهوره عام 2012 (رويترز-أرشيف)

بعد ساعات من إعلان إعفاء مسؤول كبير بوزارة الصحة السعودية من منصبه، أعلنت الوزارة اليوم الثلاثاء أن حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس" ارتفعت إلى 282 حالة بعد تقييم شامل للمعلومات المتوافرة حول الفيروس في المملكة.

ويأتي نشر هذه الحصيلة الجديدة بعدما قرر وزير الصحة السعودي عادل فقيه إعفاء وكيل الوزارة زياد ميمش من منصبه، في خطوة هي الرابعة من نوعها منذ تسلمه الوزارة بالتكليف.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أضافت الوزارة أنها أحصت بالإجمال 688 إصابة بالفيروس منذ ظهوره عام 2012، من بينها 282 حالة وفاة و53 لا يزالون يتلقون العلاج و353 تماثلوا للشفاء. وكانت الحصيلة الأخيرة التي أعلنت مساء أمس الاثنين لكورونا تحدثت عن 190 وفاة و575 إصابة فقط.

وأوضحت الوزارة أنها أعطت تعليمات لتطبيق إجراءات حازمة على صعيد جمع المعلومات بهدف تأمين الشفافية. وتتضمن الإجراءات التي تم تطبيقها لضمان الحصول على معلومات أكثر دقة ومصداقية بصورة سريعة، إنشاء نظام إلكتروني لإعداد تقارير الحالات وتعزيز آلية إصدار التقارير الخاصة بالحالات الجديدة ورفعها إلى مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة.

وكان موقع الوزارة الإلكتروني أعلن في وقت سابق أن فقيه أعفى ميمش، دون توضيح الأسباب. وكان ميمش مسؤولا عن مكافحة الأمراض المعدية والاستعداد لحالات الطوارئ في المملكة. وقالت وكالة رويترز إن إقالة ميمش جاءت بعد تعرضه لانتقادات من قبل بعض العلماء الغربيين لطريقة تعامله مع مرض كورونا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يقول علماء إن أبرز ما يميز موضوع فيروس كورونا هو مدى ضآلة ما يعرفه العالم عنه، رغم أنه ظل على مدى العامين الأخيرين تحت متابعة العلماء والمؤسسات الطبية العالمية.

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الأحد تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع العدد الكلي للوفيات في المملكة إلى 179. كما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس إلى 558 مصابا.

أظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية أن وتيرة الإصابة بكورونا تباطأت منذ منتصف الشهر الجاري. وبينما أعلنت الإمارات أمس الاثنين خلو مستشفياتها من أية إصابة بالمرض، سجلت إيران أولى حالتي إصابة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة