علاج تسوس الأسنان بلا حفر ولا حشو

تقنية جديدة لمعالجة تسوس الأسنان
تقنية العلاج الجديدة تعتمد على النبضات الكهربائية بلا نخر أو حشو (الجزيرة)

محمد أمين-لندن

لا ألم بعد اليوم، ولا حفر ولا حشوات، هذه بعض البشائر التي أعلن عنها علماء بريطانيون بعد  الإنجاز العلمي الجديد في مجال طب الأسنان، والذي يجري تطويره في كلية كنز كوليج في لندن، ويتوقع أن يرى النور خلال الثلاث سنوات القادمة.

وبحسب "كنغز كوليج-لندن" فإن الجهاز الجديد -الذي يجري تطويره بدعم من شركة خاصة معنية بهذا القطاع وجهد علمي من معهد صحة الأسنان بالجامعة- يهدف إلى القضاء تماما على الألم المرافق لعلاج تسوس الأسنان عبر الاعتماد على العلاج بالكهرباء، ومساعدة السن على الشفاء ذاتيا دون حفره أو خلعه.

هذه النبضات أو الشحنات الكهربائية الجديدة ستجعل الحفر والحشوات شيئا من الماضي، فالعلاج الجديد يشجع الأسنان على إصلاح نفسها ذاتيا.

نايجل بيت: طريقة العلاج الجديدة قد تكون أقل كلفة من العلاج المتوفر حاليا (الجزيرة)نايجل بيت: طريقة العلاج الجديدة قد تكون أقل كلفة من العلاج المتوفر حاليا (الجزيرة)

فعال وغير مكلف
البروفيسور نايجل بيت -الأخصائي في معهد طب الأسنان بالجامعة والمشرف على البرنامج- موجود الآن خارج بريطانيا في جولة علمية من أجل الاكتشاف الجديد، وأجاب مكتبه الإعلامي على لسانه عن تساؤلات الجزيرة نت.

ويرى نايجل أن الدافع وراء هذا الجهاز هو أن الطريقة التي يتم فيها الآن علاج التسوس ليست مثالية، فالطبيب في النهاية يحفر ويضع الحشوة، وهذا معناه خسارة جزء من السن الطبيعي، فالعلاج بالحفر يعني قطع وتبديل أجزاء منه.

وبين البروفيسور نايجل أن الجهاز الجديد يجعل كلفة العلاج تماثل أو تقل عن العلاجات التقليدية المتوفرة اليوم، وسيسهم أيضا في دعم معركة الأسنان ضد التسوس لإبقائها بيضاء طبيعية، مشيرا إلى أن البحث الجاري الآن يحتاج مزيدا من الوقت للإعلان بشكل نهائي عنه وعن كافة التفاصيل الأخرى.

من جهته عبر الأستاذ في جامعة مانشستر في كلية طب الأسنان محمد عادل المفتي -والذي تابع باهتمام تطورات هذا الاكتشاف العلمي الجديد- عن أمله بأن تسطيع هذه التقنية فعلا النجاح، وبالتالي التخلص من الطرق التقليدية بالعلاج.

وشرح المفتي -في حديثه للجزيرة نت- المبادئ التي ينطلق منها هذا الاكتشاف، موضحا أن نخر الأسنان أو تسوسها هو عبارة عن فقدانها للمعادن الداخلة في تركيبها بسبب تعرضها للأحماض والجراثيم، التي تأتي بشكل أساسي من تحلل السكر الذي نتناوله بشكل يومي، ثم تتقدم السوسة لتحفر حفرة في السن، وهو ما يقاومه السن بإعادة ضخ المعدن، لكن عند فشل السن في إحداث هذا التوازن بين المعادن المفقودة والموجودة، ينتصر السوس.

محمد المفتي: التقنية الجديدة تقوم على أسس علمية واضحة ومنطقية (الجزيرة)محمد المفتي: التقنية الجديدة تقوم على أسس علمية واضحة ومنطقية (الجزيرة)

ضخ المعادن
وهنا بيت القصيد -كما يقول- حيث سيعمل الجهاز الجديد على مد المنطقة المصابة بالمعادن اللازمة لمساعدتها في إعادة التمعدن وبالتالي القضاء على التسوس بدلا من استئصالها وحشو مكانها كما يجري في طرق العلاج التقليدية.

ويوضح المفتي أن هذه هي لب فكرة الجهاز الجديد وهو ضخ الكالسيوم والفوسفات للسن لجعله يشفى وحده، وتثبت المعادن هذه بتيار كهربائي بسيط.

وعن فرص نجاح هذا الاكتشاف يرى الطبيب وأستاذ طب الأسنان بجامعة مانشستر أن هذه التقنية واعدة لأنها ترتكز على أسس علمية واضحة ومنطقية، لكن "لنحكم نهائيا على نجاحها -والحديث للدكتور المفتي- نحتاج إلى رؤية نتائج الاختبارات التي أجريت عليها، على المديين القريب والبعيد، أي من سنتين إلى ثلاث سنوات، وهذه هي المدة التي أعلن عنها الفريق العامل على هذا الجهاز، مشيدا بجامعة كنغز كوليج المعروفة بأبحاثها العلمية الرصينة.

ويرى المفتي أن الأطباء في العالم العربي يواكبون باستمرار التطورات العلمية، وبالتالي يتوقع انتشاره بشكل كبير في العالم العربي، لكن يبقى فقط تساؤل أساسي -بحسب المفتي- هو إلى أي مدى ستكون هذه التقنية قادرة على مواجهة كل أنواع النخور والتسوسات؟

فهي قد تناسب حالات النخر السطحية أكثر من العميقة، والجواب النهائي ستحمله نتائج الاختبارات التي يجريها القائمون على هذا الاكتشاف، الذي سيشكل حلا لمشكلة صحية تؤرق الكثيرين، حيث يعاني 2.3 مليار شخص سنويا من تسوس الأسنان الذي يعد من أكثر أمراض الأسنان شيوعا في العالم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

A Kolibree connected electric toothbrush is displayed during the 2014 International Consumer Electronics Show (CES) in Las Vegas, Nevada, January 8, 2014. The smart toothbrush uses an accelerometer, gyroscope and magnetometer to track how well users brush their teeth. The French company expects the toothbrush will be available in the third quarter of 2014 and retail for $99.00 to $199.00 depending on the model. REUTERS/Steve Marcus (UNITED STATES - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY)

هناك خمس حقائق بشأن فرشاة الأسنان قد لا تعلمها، وقد لا تكون الفرصة سنحت لطبيب أسنانك بإخبارك عنها، ونحن نقدمها لك لتساعدك على اختيار فرشاة الأسنان المناسبة لك واستعمالها.

Published On 29/4/2014
مقال الكاتب: د. مرتضى عبد اللطيف كريشان / تبييض الأسنان.. ما له وما عليه

أصبح تبييض الأسنان في السنوات الأخيرة واحدا من أشهر فروع طب الأسنان التجميلي, وقد تطور بشكل كبير، فما هي استخداماته؟ وما أنواعه؟ وهل له محاذير أو مضاعفات؟

Published On 18/5/2014
This undated image provided by the Food and Drug Administration shows the federal agency's new ad campaign featuring yellow teeth to show the costs associated with cigarette smoking. The federal agency said Tuesday, Feb. 4, 2014, it is launching a $115 million multimedia education campaign called “The Real Cost” that’s aimed at stopping teenagers from smoking and encouraging them to quit. Advertisements will run in more than 200 markets throughout the U.S. for at least one year beginning Feb. 11. (AP Photo/Food and Drug Administration)

يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الفم والحلق، فضرره لا يقتصر فقط على تلون الأسنان والتهابات اللثة، بل يتعداه إلى الأورام التي قد تكون وخيمة.

Published On 25/5/2014
epa000410726 A laser highlights the teeth of a patient to show hidden caries between the teeth at the International Dental Show (IDS) in Cologne, Germany, Monday, 11 April 2005. The IDS runs from 12 April to 16 April 2005, where 1,550 exhibitors from 50 countries present their productsin the area of dentistry and dental hygene. EPA/Oliver Berg

توصل العلماء لتقنية لإصلاح الأسنان يقولون إنها التقنية المبنية على استخدام ضوء الليزر لحفز الخلايا الجذعية للجسم على العمل، وربما تقدم وعدا كبيرا يتجاوز طب الأسنان في مجال الطب التجديدي.

Published On 31/5/2014
المزيد من صحة
الأكثر قراءة