تناول ثلاث قطع خبز أبيض يوميا قد يسبب البدانة

A woman from a Mennonite community slices bread for breakfast as her son looks on at their home in Cuauhtemoc November 9, 2012. More than a century after Mennonite farmers left Russia for North America in search of new lands and religious freedom, hundreds of their descendants in Mexico are thinking about completing the circle. Shortage of farmland, drought and conflict with rivals have made some Mennonites in northern Mexico wonder if the best way of providing for their families is to go back to the plains of eastern Europe their ancestors left in the 19th century. Picture taken November 9, 2012. To match Feature MEXICO-MENNONITES.
الخبير الإسباني قال إن ما يمتصه الجسم من الخبز الأبيض يتحول بسرعة إلى دهون (رويترز)

وجد خبير إسباني في التغذية -بناء على دراسة أجراها- أن تناول ثلاث قطع من الخبز الأبيض يوميا يزيد بشدة خطر زيادة الوزن أو البدانة. وعلل الخبير ذلك بأن الخبز الأبيض مصنوع من نوع من الطحين الذي يمتصه الجسم بسرعة كبيرة على شكل سكريات. وقدمت الدراسة في مؤتمر أوروبي عن البدانة عقد مؤخرا في بلغاريا.

وأفادت صحيفة إندبندنت البريطانية بأن ميغيل مارتينيز غونزاليز -وهو من جامعة نافارا بإسبانيا- عمد إلى التدقيق في بيانات تتعلق باستهلاك أكثر من تسعة آلاف متخرج جامعي للخبز، وتبين أن الأشخاص الذين يأكلون خبزا أبيض وخبزاً مصنوعا من حبوب كاملة كانوا الأكثر عرضة لاكتساب الوزن والمعاناة من البدانة.

كما اتضح أن من تناولوا ثلاث قطع خبز أبيض أو أكثر في اليوم الواحد كانوا أكثر عرضة لاكتساب كيلوغرامات إضافية وحتى المعاناة من البدانة بنسبة 40%، مقارنة بمن أكلوا قطعة واحدة من الخبز يوميا.

وأوضح غونزاليز أن الخبز الأبيض مصنوع من نوع من الطحين الذي يمتصه الجسم بسرعة كبيرة على شكل سكريات، موصيا بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، لأن ما يمتصه الجسم من الخبز الأبيض يتحول بسرعة إلى دهون، وذلك وفقا للخبير.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

BRISTOL, ENGLAND - JANUARY 07: In this photo-illustration a man holds a burger from a fast food outlet on January 7, 2013 in Bristol, England. A government-backed TV advert - made by Aardman, the creators of Wallace and Gromit - to promote healthy eating in England, is to be shown for the first time later today. England has one of the highest rates of obesity in Europe - costing the NHS 5 billion GDP each year - with currently over 60 percent of adults and a third of 10 and 11 year olds thought to be overweight or obese.

قالت منظمة الصحة العالمية الاثنين إن الزيادة في الوزن باتت شائعة جدا في أوروبا لدرجة تهدد بأن تصبح “القاعدة الجديدة”، إذ يعاني نحو ثلث المراهقين من زيادة في أوزانهم.

Published On 25/2/2014
إفراز هرمونات الضغط العصبي كالأدرنالين والكورتيزول بصفة مستمرة يثبط إفراز هرمونات أخرى، ما يؤدي إلى زيادة محتوى الدهون بالجسم وتقلص الكتلة العضلية

حذر اختصاصي الغدد الصماء الألماني غونتر شتالا من أن الوقوع تحت ضغط عصبي بصورة مستمرة يمكن أن يؤدي للبدانة، بالإضافة لمشاكل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم ونوبات الاكتئاب.‬

Published On 20/3/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة