فشل تشريع أميركي لوضع تحذير على المشروبات السكرية

FILE - This Feb. 13, 2014 file photo shows sugary sodas in Sacramento, Calif. Since 2005, carbonated soft drinks have been in decline in the U.S. overall, said John Sicher, editor and publisher of the news and data service Beverage Digest. The overall volume has decreased from 10.2 billion cases to 9.2 billion cases. In terms of individual consumption, there's been a corresponding decline. Much of that consumption decline is due to a migration to other categories, primarily bottled water. Between 1999 and 2010, daily calories from soda consumed by 2- to 5-year-olds decreased on average from 106 to 69, according to the National Health and Nutrition Examination Survey, which is conducted by the National Center for Health Statistics. (AP Photo/Rich Pedroncelli, File)
السكريات أحد أسباب إصابة الأسنان بالتسوس (أسوشيتد برس)

فشل تشريع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة -يهدف إلى وضع علامة تحذير على المشروبات السكرية– في الحصول على موافقة لجنة تشريعية أمس الثلاثاء. ووفقا للتشريع، فإن المشروبات السكرية المباعة في ولاية كاليفورنيا سوف تحمل تحذيرا مثل التحذير الموجود على علب السجائر، يقول إن السكر يرتبط بالبدانة وداء السكري وتسوس الأسنان.

وحصل التشريع على موافقة مجلس الشيوخ في الولاية الشهر الماضي، لكنه فشل في الحصول على أصوات كافية في هيئة الصحة في الولاية.

وتدعم التشريع جمعية الأطباء في كاليفورنيا، ومجموعات معنية بالصحة العامة، إذ يقولون إن هذا الملصق سوف يساعد المستهلكين على اتخاذ خيارات أفضل في ما يخص صحتهم. لكن المجموعة الصناعية التي تعارض القانون قالت إنه ليس صحيحا أن يلقى باللائمة على السكر في الإصابة بداء السكري والبدانة.

وصرح السيناتور بيل مونينغ -الذي صاغ القانون لصحيفة لوس أنجلوس تايمز- بأننا وسط اجتياح وبائي من السكري والبدانة، الأمر الذي يؤثر على الصحة العامة ويرفع تكاليف الرعاية الصحية.

ومن ناحية طبية، فلا توجد علاقة مثبتة بين تناول السكري والإصابة بداء السكري والبدانة، فالسكري يرتبط بالوراثة والبدانة وقلة النشاط الحركي، أما البدانة فترتبط بتناول مأخوذ كبير من السعرات الحرارية أكثر من حاجة الجسم.

أما بالنسبة لتسوس الأسنان فالعلاقة العلمية مثبتة، إذ يعد تناول السكريات أحد أسباب إصابة الأسنان بالتسوس.

المصدر : الفرنسية