أشعة الشمس.. بين فيتامين "دي" وسرطان الجلد

حالات سرطان الجلد - مصدر الصور حصلنا عليها من اللجنة الوطنية لعلوم الفضاء والطيران/ قسم دراسة التلوث والأوزون
التشخيص المبكر يمثل طوق النجاة من سرطان الجلد (الجزيرة)

تعد الشمس سلاحا ذا حدين، فهي تساعد الجلد على بناء فيتامين "دي" المهم للعظام، لكنها تنطوي أيضا على مخاطر عدة، تبدأ من الحروق وتنتهي بالإصابة بسرطان الجلد. ويمكن الحد من هذه المخاطر بشكل كبير عبر تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة ولا سيما خلال فترات الذروة، وكذلك استخدام الكريمات الواقية من الشمس.

وأوضح البروفيسور الألماني إيكهارد فيلهيلم برايتبارت أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية بشكل مكثف دون أية حماية للجلد يعد أكبر عوامل الخطر المؤدية إلى الإصابة بسرطان الجلد. كما تعد الإصابة بحروق الشمس، ولا سيما في مرحلة الطفولة، من عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بسرطان الجلد.

ويضيف برايتبارت أن هناك بعض العوامل الفردية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كالبشرة الفاتحة مثلا أو الوحمات الخِلقية الكبيرة للغاية أو كثرة عدد الشامات المكتسبة.‬

البشرة الفاتحة والوحمات الخِلقية الكبيرة للغاية وكثرة عدد الشامات المكتسبة عوامل تزيد مخاطر سرطان الجلد

وأكدت البروفيسورة الألمانية لوسي هاينتسرلينغ، من مركز علاج السرطان التابع لمستشفى إرلانغن الجامعي، أن التشخيص المبكر يمثل طوق النجاة من سرطان الجلد، إذ تزداد فرص الشفاء من سرطان الجلد عند اكتشافه في مراحل مبكرة.‬

التشخيص المبكر
ولتشخيص سرطان الجلد مبكرا، أوصى طبيب الأمراض الجلدية الألماني فرانك لاتسكه بالخضوع للفحوصات المخصصة للكشف عن سرطان الجلد سنويا، ولا سيما بالنسبة للمرضى الذين لديهم عدد كبير من الشامات البارزة أو الكثيرة العدد، كي يتم اكتشاف أية تغيرات طارئة على الجلد في مرحلة مبكرة. أما بالنسبة للأشخاص العاديين فينبغي الخضوع للفحوصات بدءا من سن 35 عاما كل عامين.

وللوقاية من خطر الإصابة بسرطان الجلد، أكد برايتبارت أن تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان يمثل السبيل الأمثل لتحقيق ذلك، مضيفا أن استخدام كريم الوقاية لا يعني أنه يمكن التعرض لأشعة الشمس في أي وقت ولأية مدة.

استخدام كريم الوقاية لا يعني أنه يمكن التعرض لأشعة الشمس في أي وقت ولأية مدة

خطأ كبير
وأردف برايتبارت أن الكثير من الأشخاص يقعون في خطأ كبير أيضا عند استخدام الكريم الواقي، إذ يضعون طبقة رقيقة منه على البشرة لا تجدي نفعا في الوقاية من الشمس، مهما كان معامل الحماية كبيرا.

كما يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس تماما في فترات الذروة بين الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 15:00 عصرا، التي تتعامد خلالها الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة.‬ أما في غير هذه الأوقات فيجب ارتداء ملابس مناسبة للشمس وغطاء رأس ونظارة شمسية، إلى جانب استخدام كريم الوقاية بالطبع لضمان حماية تامة وشاملة من أشعة الشمس.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

epa03316865 South Korean children swim in a swimming pool near the Han-River in Seoul, South Korea, 25 July 2012, as temperatures up to 35 degrees centigrade are expected across South Korea. EPA/JEON HEON KYUN

أكدت الجمعية الألمانية لمكافحة السرطان أن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس في مرحلة الطفولة والشباب، تمثل الوسيلة المثلى للوقاية من سرطان الجلد في المراحل العمرية اللاحقة.

Published On 15/5/2013
حالات سرطان الجلد - مصدر الصور حصلنا عليها من اللجنة الوطنية لعلوم الفضاء والطيران/ قسم دراسة التلوث والأوزون

حذرت المؤسسة الأوروبية لمساعدة مرضى سرطان الجلد من أن الإصابة بما يسمى “التقرن السفعي” الناتج عن كثرة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، يمكن أن يتطور إلى سرطان الجلد الفاتح لدى 10% من المصابين به.

Published On 23/6/2013
Cancer patient Ralph Scannell receives an intravenous dose of Lambrolizumab during a promising cancer treatment clinical trial at UCLA Medical Center in Los Angeles, California August 19, 2013. When Scannell was first diagnosed with brain metastases and an incurable melanoma, he was not expected to live long. Now he flies to Los Angeles from his home in Oklahoma every three weeks for injections of the drug Lambrolizumab, or MK-3475, from which he says he feels no negative side effects, He adds that the drug appears to help his body's immune system fight off his cancer cells, and testing indicates a significant reduction in the number and size of his cancers. He is now continuing to work and is helping some of his colleagues rebuild after their losses in the Oklahoma tornadoes earlier this year.

يتيح جيل جديد من العقاقير متخصص في تنشيط جهاز المناعة لمكافحة الأورام السرطانية إمكانية وجود علاج سريري لسرطان الجلد من نوع “الميلانوما” الذي كان قبل سنوات قليلة يودي سريعا بحياة المريض في أغلب الأحيان.

Published On 30/9/2013
نصائح عملية تجنبك أضرار أشعة الشمس

تعتبر أشعة الشمس القوية من بين أهم أسباب الإصابة بأمراض سرطان الجلد وغيرها من الأمراض، ولهذا ينصح الخبراء باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أضرار الشمس وخاصة للأطفال.

Published On 4/6/2014
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة