مخدر "مولي" يثير المخاوف بأميركا

Ecstasy pills, which contain MDMA as their main chemical, are pictured in this undated handout photo courtesy of the United States Drug Enforcement Administration (DEA). Molly is the street name for a drug that is commonly believed to be the pure powder form of the banned substance known as MDMA, the main chemical in ecstasy.
"مولي" يعرف أيضا باسم عقار "النشوة" (رويترز)

يثير مخدر يعرف باسم "مولي" المخاوف في الولايات المتحدة الأميركية، وهو منشط يشيع استخدامه في الحفلات الصيفية، وله آثار خطيرة على الجسم تشمل الجفاف وارتفاع الحرارة واضطرابات نبضات القلب، كما قد يؤدي إلى الوفاة.

وفي صيف العام الماضي توفي أربعة خلال حفل بسبب تعاطي "مولي" الذي يعرف أيضا باسم "النشوة"، وسجلت حالات وفاة بالعقار أيضا في واشنطن وبوسطن. وقد دفع هذا أميركا إلى تشديد إجراءات التفتيش للرقابة على المخدرات أثناء موسم المهرجانات الموسيقية هذا الصيف.

و"مولي" هو عقار منشط، واختصاره هو (MDMA)، واسمه العلمي (3.4-methylenedioxymethamphetamine)، وهو منبه يجعل الشخص يشعر بأن كل من وما حوله هم أصدقاؤه، حتى لو لم يكونوا كذلك.

ويزيد تناول العقار مخاطر الجفاف لدى الشخص وارتفاع درجة حرارته بشكل يؤثر تأثيرا خطيرا يؤذي الكلى والقلب. ويرفع "مولي" احتمال الإصابة بنوبات (seizures) ويؤثر على انتظام دقات القلب، كما أنه يقود لآثار سلبية على الذاكرة.

وينتشر تعاطي المنبهات غير القانونية في الحفلات والعروض الموسيقية الراقصة الصاخبة، وقالت إحدى المشاركات في العشرات من الحفلات إن المخدرات دائما ما تكون جزءا كبيرا من المشهد وستظل كذلك.

ويقول خبراء إن تعاطي "مولي" زاد في السنوات القليلة الماضية بعدما أشار مشاهير مثل مادونا وكاني ويست إلى المخدر أثناء حفلاتهما، وبعدما أصدرت المغنية مايلي سايرس أغنية بعنوان "الرقص مع مولي".

المصدر : رويترز