أول إصابة بـ"كورنا" في بنغلاديش

FILE - In this June 8, 2011 file photo, a Yemeni manas he leads his camel loaded with his belongings as he flees an area due to clashes between security forces and tribesmen in Taiz, Yemen. Scientists say the mysterious MERS virus has been infecting camels in Saudi Arabia for at least two decades and that previous human cases have probably been missed. Since the Middle East respiratory syndrome coronavirus was first identified in 2012, doctors have struggled to explain how most patients have fallen sick. MERS can cause symptoms including fever, breathing problems and kidney failure. To date, it has killed more than 180 people, mostly in the Middle East though infections have also spread to Europe and northern Africa. (AP Photo/Anees Mahyoub, File)
العلماء يقولون إن كورونا ينتقل من الجمال للبشر (أسوشيتد برس)

أعلنت بنغلاديش اليوم الأحد أول حالة إصابة بفيروس كورونا المسؤول عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهي لرجل بنغالي عائد من الولايات المتحدة عن طريق أبو ظبي.

وقال محمود الرحمن -من معهد علم الأوبئة وأبحاث ومكافحة الأمراض- إن الرجل الذي يبلغ من العمر 53 عاما يعالج في المستشفى، مضيفا أنه على الأغلب قد أصيب بالفيروس حين توقف في أبو ظبي -لمدة ثلاث ساعات- خلال عودته من الولايات المتحدة.

والحالة هي لرجل من مواليد بنغلاديش ويعيش في الولايات المتحدة ويبلغ من العمر 53 عاما، وكان قد دخل البلاد في الرابع من الشهر الجاري، وظهرت عليه الأعراض بعد يومين.

وبهذا الإعلان تصبح بنغلاديش الدولة رقم 22 في العالم التي تبلغ عن حالات كورونا، وهذا وفقا لمحمود الرحمن. وظهر المرض في السعودية والأردن والإمارت العربية والولايات المتحدة ودول أخرى. وغالبية الإصابات سجلت في السعودية.

وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا بين البشر عام 2012، ويسبب الفيروس التهابا حادا في الجهاز التنفسي، وتتشابه أعراضه مع أعراض متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد "سارس" الذي تفشى عام 2003.

وتبلغ نسبة الوفاة بكورونا قرابة 40%، وأصيب به نحو 800 شخص على مستوى العالم توفي منهم 310. ويؤدي المرض إلى حدوث سعال وصعوبة في التنفس وحمى، كما قد يقود إلى فشل كلوي.

وقال محمود الرحمن إن الأمر كان مجرد قضية وقت قبل أن يصل كورونا إلى بنغلاديش. ويعمل في الشرق الأوسط قرابة ثلاثة ملايين بنغالي، أكثر من ثلثيهم في السعودية.

المصدر : وكالات