عشر إصابات جديدة بكورونا في السعودية

فيروس كورونا..هل يتطور إلى وباء يفتك بزوار مكة؟
تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا أثار القلق مع قرب تدفق المعتمرين في شهر رمضان الكريم (دويتشه فيله)

قالت السعودية إنها رصدت عشر حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الحالات بها إلى 463، الأمر الذي أثار القلق مع قرب تدفق المعتمرين في شهر رمضان الكريم، بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اجتماع استثنائي يوم الثلاثاء المقبل بشأن الفيروس.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني إن الحالات الجديدة هي خمس في الرياض وأربع في جدة وواحدة في الطائف، وأضافت أن حالة وحيدة من الإصابات الجديدة في الرعاية الفائقة.

وزاد معدل الإصابة في السعودية خلال الأسابيع الأخيرة بعد انتشار للمرض على نطاق كبير ارتبط بمستشفيين في جدة والرياض، وزاد إجمالي عدد حالات الإصابة الى المثلين تقريبا في أبريل/نيسان الماضي وزاد بنسبة 25% في مايو/أيار الجاري.

والفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من الفيروسات التاجية على غرار فيروس سارس الذي أودى بحياة نحو 800 شخص على مستوى العالم بعد ظهوره في الصين عام 2002، يمكن أن يسبب السعال والحمى والالتهاب الرئوي، ولا يوجد تطعيم ضده أو علاج له حتى الآن.

اجتماع استثنائي
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستعقد اجتماعاً استثنائياً الثلاثاء المقبل بشأن فيروس كورونا إثر تزايد الإصابات بهذا المرض في عدة دول.

وقد ارتفع عدد الوفيات في السعودية إلى 126 من أصل 463 مصابا. وسُجلت إصابات بالفيروس في عدة دول، من بينها الأردن ولبنان ومصر والولايات المتحدة.

وقالت منظمة الصحة أمس الأول إن انتشار كورونا في بعض المستشفيات يرجع إلى أسباب منها مخالفات لإجراءات أوصت بها لمنع العدوى والسيطرة عليها، لكن المنظمة قالت إن الأدلة الحالية تشير إلى عدم حدوث تغير كبير في قدرة الفيروس على الانتشار.

ويبحث العلماء في مختلف أنحاء العالم عن ناقل حيواني للفيروس منذ تأكدت حالات الإصابة البشرية الأولى في سبتمبر/أيلول 2012.

وأثارت الزيادة الأخيرة في أعداد المصابين قلقا شديدا مع قرب تدفق المعتمرين على السعودية في شهر رمضان المبارك.

المصدر : الجزيرة + وكالات