الخمر تقتل 70 شخصا في كينيا

عملية صناعة الخمر في المنزل (أسوشيتد برس)
عملية صناعة الخمر في المنزل (أسوشيتد برس)

ذكرت صحيفة ديلي نيشن الكينية ووسائل إعلام أخرى أمس الأربعاء أن أكثر من 70 شخصا لقوا حتفهم في نيروبي بعد 48 ساعة من تناولهم خمورا تقليدية يعتقد أنها ملوثة بمادة الميثانول.

وأفادت تقارير بأنه جرى نقل الكثير من الضحايا إلى المستشفى الأسبوع الماضي، إذ كان يشتكي معظمهم من آلام حادة في المعدة، كما أصيب الكثيرون بالعمى. وقد وقعت حالات الوفاة في مقاطعتي إيمبو وكيتوى بشرق البلاد ووسطها.

كما تم وضع عشرات آخرين في الحجر الصحي لتحديد المادة السامة التي كانت في المشروب الذي تناولوه. وألقت الشرطة الكينية القبض على شخصين في نيروبي ضمن التحقيق في الموضوع. 

والميثانول مادة كحولية تنتج أثناء تصنيع الخمر في المنزل، حيث يعمد البعض إلى صناعة المشروبات الكحولية منزليا بسبب رخص كلفتها. ويؤدي التسمم بالميثانول إلى أعراض عديدة مثل صعوبة التنفس والعمى والقيء، وقد يقود إلى الموت.

يشار إلى أن الكثير من المشروبات الكحولية في الأحياء الفقيرة بكينيا يتم خلطها بكحول صناعي لجعلها أكثر فعالية، والذي قد يحتوي على الميثانول أيضا.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أظهر استطلاع للرأي أن أغلب الألمان يستهينون بأثر الخمر وإدمانه، لأنهم لا يدركون حقيقة هذا الإدمان على الوجه الصحيح. ويرتبط شرب الخمر بالعديد من الأمراض مثل تشمع الكبد والسرطان.

ارتفعت حصيلة ضحايا تناول مشروب كحولي ربما يحتوي على مادة الميثانول السامة داخل حانة غير مرخصة في كينيا إلى 36 شخصا بوفاة 15 شخصا آخرين خلال الليل، وما زال 59 في حالة خطيرة يعانون من الاضطراب البالغ وعدم الاستقرار، فيما فقد أربعة بصرهم.

وقعت قطر وجنوب أفريقيا اتفاقا مبدئيا لإقامة مشروع ميثانول بمليار دولار شمال العاصمة القطرية الدوحة. ويستخدم الميثانول كوقود نظيف لمصانع توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في المناطق التي تكون فيها أنابيب الغاز أو الغاز الطبيعي المسال غير مجدية اقتصاديا.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة