هل هناك علاقة بين اضطرابات التركيز وحمض الفوليك؟

البروكلي غني بحمض الفوليك الذي يلعب دورا مهما في تكوين كرات الدم الحمراء (الألمانية)
البروكلي غني بحمض الفوليك الذي يلعب دورا مهما في تكوين كرات الدم الحمراء (الألمانية)

والجواب نعم، إذ وفقا للجمعية الألمانية للتغذية فإن اضطرابات التركيز وصعوبات النوم قد ترجع إلى الإصابة بنقص حمض الفوليك في الجسم،‬ ويحدث هذا النقص نتيجة عدم قدرة الجسم على تخزين الفيتامين.
‫       ‬
وتشرح الجمعية أن أعراض نقص حمض الفوليك تشمل أيضا الشعور بالتعب والاكتئاب وضيق التنفس والدوار وطنين الأذن، مشيرة إلى أن هذا النقص يحدث نتيجة عدم قدرة الجسم على تخزين الفيتامين. ويمكن التحقق من الإصابة بنقص حمض الفوليك من خلال إجراء فحص دم.‬
‫       ‬
ويلعب حمض الفوليك دورا أساسيا في عمليات النمو وتكوين كرات الدم الحمراء، وهو يوجد في كبد الحيوانات والبقوليات والخضروات مثل السبانخ والبروكلي والهليون والطماطم والخيار والشمندر والباذنجان، كما تعد براعم الصويا غنية جدا به.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

وجدت دراسة أميركية حديثة أن فيتامينات “ب” تلعب دورًا مهمًّا في الحيلولة دون تدهور أو تراجع وظائف الدماغ العقلية (الخرف)، كما وجدت أن نقص أحد مستويات فيتامينات “ب” وهو حمض الفوليك يرتبط بشكل كبير بأعراض الاكتئاب خاصة لدى النساء.

15/9/2010

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الأمهات لمكملات حمض الفوليك قبل الحمل، يقلل من احتمالية إنجاب أطفال مصابين بمرض التوحد.

17/2/2013

أكد طبيب أمراض النساء الألماني آخيم فوكل أن النساء الحوامل لا يحتجن إلى تناول أقراص الفيتامينات ما دمن يتبعن نظاما غذائيا متوازنا. ولكنه نبه إلى أن ذلك لا ينطبق على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من تشوهات الجهاز العصبي، وعنصر اليود.

16/5/2013
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة