ردود فعل على اكتشاف آثار خنزير بمنتجات كادبوري بماليزيا

Malaysian Muslim Consumer Association members throw Cadbury Dairy Milk bars into a thrash bin during a protest against Cadbury products, at a press conference in Kuala Lumpur, Malaysia, 29 May 2014. More than a dozen Muslim organizations urged a boycott against chocolate-maker Cadbury after two of its products sold in predominantly Islamic Malaysia were found to contain pork DNA. Cadbury's Malaysia recalled two batches of Cadbury Dairy Milk Hazelnut and Cadbury Dairy Milk Roast Almond, which the Health Ministry found on to contain traces of porcine DNA.
ماليزيون يلقون ألواح شوكولاته من صنع كادبوري في القمامة (الأوروبية)

قالت مجموعة تجزئة في ماليزيا اليوم الخميس إنه سيطلب من 800 متجر تمثلهم هذه المجموعة التوقف عن بيع كل منتجات كادبوري ومونديليز وشركة المنتجات الغذائية الأميركية كرافت، بعد اكتشاف الحمض النووي للخنزير في نوعين من الشوكولاته من كادبوري.

وسحبت كادبوري ماليزيا يوم الاثنين منتجاتها من الشوكولاته بالحليب بعد أن عثرت السلطات الماليزية على آثار للخنزير أثناء فحص عشوائي، إذ يتم فحص المنتجات في ماليزيا بانتظام للتأكد من
أنها غير مخالفة للشريعة الإسلامية.

وقال رئيس الأبحاث برابطة المستهلكين المسلمين في ماليزيا الشيخ عبد الكريم خدايد أثناء مؤتمر صحفي بالعاصمة كوالالمبور، إن التوقف عن بيع منتجات كادبوري ومونديليز وكرافت سيعلّم كل الشركات في ماليزيا أن تحافظ وتحترم حساسيات الماليزيين.

بتحليل الحمض النووي يمكن الكشف عن وجود ميكروبات أو مواد تسبب الحساسية، أو وجود مواد غير مذكورة على ملصق الطعام، مثل وجود لحم خيل في منتجات لحوم أبقار، أو وجود منتجات خنزير في الغذاء

مادة وراثية
والحمض النووي مادة وراثية توجد في الأغذية سواء كانت من مصادر حيوانية أو نباتية، ويمكن عبر تحليله الكشف عن وجود ميكروبات أو مواد تسبب الحساسية، أو وجود مواد غير مذكورة على ملصق الطعام، مثل وجود لحم خيل في منتجات لحوم أبقار، أو وجود منتجات خنزير في الغذاء.

من جهتها قالت كادبوري ماليزيا في بيان هذا الأسبوع إنها تعمل عن كثب مع وزارة الشؤون الاسلامية للتأكد من أن المنتجات تفي بتعاليم الشريعة، وذكرت أن السلطات تجري اختبارات وستعلن النتائج خلال أسبوع.

وتبيع كادبوري ماليزيا منتجاتها في السوق المحلية فقط، وتمثل مبيعات مونديليز ماليزيا جزءا صغيرا يبلغ 15% من إيراداتها التي تأتي من منطقة آسيا والمحيط الهادي، لكن القلق من عدم مراعاة أحكام الشريعة يمكن أن يقوض مبيعات الشركة في الأسواق الأكبر مثل إندونيسيا والشرق الأوسط.

ويقع مقر شركة كادبوري للحلوى في بريطانيا، وكانت شركة المنتجات الغذائية الأميركية العملاقة كرافت قد امتلكتها عام 2010 في صفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار.

المصدر : رويترز